A+ A-

وفد الجمعية الطبية الى غزة يعود الى البلاد بعد اجراء العديد من الجراحات والمعاينات

الكويت - 22 - 9 (كونا) -- قال رئيس البعثة الطبية الكويتية الى قطاع غزة نائب رئيس الجمعية الطبية الكويتية الدكتور عبدالمحسن الكندري هنا اليوم ان البعثة عادت الى البلاد بعد ان اجرت عددا من العمليات لمصابين خلال العدوان الاخير وعاينت عشرات الحالات.
وقال الدكتور الكندري في تصريح صحافي اثر عودة البعثة انه تم تقييم الوضع الصحي هناك مع المسؤولين الصحيين الفلسطينيين وتم بحث سبل التواصل مستقبلا بهدف سد النقص الطبي والحاجات الاساسية الطبية للقطاع.
وأوضح ان أولى المساعدات الطبية غادرت الكويت امس الثلاثاء بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر الكويتي ممثلة ب162 طنا من المستلزمات الطبية بقيمة مليون دولار ستوزع على المستشفيات في قطاع غزة.
واشاد الكندري بجهود وزارة الخارجية الكويتية وسفارة الكويت في القاهرة وكذلك وزارة الصحة متمثلة بالوكيل الدكتور خالد السهلاوي ومدير المكتب الصحي في القاهرة الدكتور منصور صرخوه وجميع الاطباء والمتطوعين المشاركين في البعثة الطبية.
ومن جانبه قال الامين العام للجمعية الطبية الكويتية الدكتور محمد القناعي ان اعضاء البعثة الطبية عرضوا انفسهم للخطر في سبيل رسالتهم الانسانية ورفع اسم الكويت عاليا.
وقال ان هذه البعثة كانت اول بعثة طبية عربية وعالمية من حيث عدد الاطباء مشيرا الى ان ابناء الكويت كانوا عند حسن ظن اخوانهم من الشعب الفلسطيني في غزة.
ولفت القناعي الى ان وفد البعثة الطبية التابع للجمعية الطبية الكويتية ضم اطباء من تخصصات عدة موضحا ان فريق الجراحة المكون من استشاري العظام الدكتور حسام بشير واختصاصي التخدير الدكتور علي حميد قام بمعاينة اكثر من 25 حالة وقام باجراء العديد من العمليات.
واشار الى ان اختصاصي العيون الدكتور مشاري دهراب عالج اكثر من 25 حالة كما قامت اختصاصية الجلدية الدكتورة هدى الصفار بفحص وعلاج مرضى في قسم الجلدية علاوة على انها قيمت القسم ووضعت بروتوكولات تعاون واتصالات لمعاينة الحالات اضافة الى قيام اطباء طب العائلة الدكتور احمد ملك والدكتورة نادية القناعي والدكتور احمد ابو زور باستقبال عدد من الحالات.
واوضح أنه تم التنسيق مع احدى المستشفيات بمنطقة العريش المصرية ومع مستشفى الكويت الخيري في غزة لاستقبال الوفد الطبي لمعالجة الجرحى والمصابين مشيرا الى ان الفريق الطبي ضم نحو 15 طبيبا من عدة تخصصات وافقت الخارجية المصرية على اصدار تصاريح دخول لغزة حيث ادوا مهمتهم على اكمل وجه.
واشار الى ان البعثة الطبية تتبع الجمعية الطبية الكويتية والتي نسقت بدورها مع الخارجية الكويتية وسفارة دولة الكويت في القاهرة مشيدا بمساهمة الهلال الاحمر الكويتي من خلال تقديم مساعدات طبية بمبلغ مليون دولار للبعثة لتجهيز مستشفى ميداني بالكامل مع الادوية والمستلزمات الطبية كذلك الدعم اللوجستي من خلال اعضاء جمعية الهلال الأحمر في مصر.
ولفت الى ان التنسيق كان كاملا مع وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة لاستقبال البعثة وتوزيع الاطباء حسب تخصصاتهم في مستشفيات القطاع شاكرا جهود وزير الصحة الدكتور علي العبيدي ووكيل الوزارة الدكتور خالد السهلاوي لتذليل كافة العقبات من امام الفريق الطبي للذهاب الى غزة لعلاج الجرحى المتضررين من العدوان الصهيوني خاصة اعتبار مشاركة الاطباء مهمة رسمية وتزويد البعثة الطبية بالاحتياجات الطبية الاساسية.
وأوضح أن انطلاق البعثة جاء بناء على توجيهات قائد العمل الانساني سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي جعل دولة الكويت في مقدمة الدول التي ساندت الشعب الفلسطيني الشقيق في غزة.(النهاية) م ف / ط أ ب