A+ A-

تركيا تغلق عددا من منافذها الحدودية مع سوريا أمام تدفق الاف الاكراد لأراضيها

اسطنبول - 22 - 9 (كونا) -- أغلقت السلطات التركية اليوم عددا من منافذها الحدودية مع سوريا أمام تدفق آلاف الأكراد السوريين الفارين باتجاه الأراضي التركية المستمر منذ يوم الجمعة الماضي.
وذكرت وكالة (إخلاص) للأنباء التركية "أن اغلاق تلك المعابر جاءت عقب اندلاع اشتباكات يوم أمس بين قوات الأمن التركية وأكراد اتراك محتجين تجمعوا قرب الحدود مع سوريا لدعم اللاجئين الأكراد السوريين عبر الحدود بين البلدين".
ومن جهته أعلن قال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية التابعة لرئاسة الوزراء فؤاد أوكتاي أن عدد السوريين الذين عبروا إلى الأراضي التركية بلغ مئة ألف شخص في غضون الأيام الثلاثة الماضية" عازيا ذلك الى "ارتفاع حدة الاشتباكات في سوريا ما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني بشكل كبير".
واوضح اوكتاني في تصريح نقلته وكالة (اخلاص) ان السلطات التركية تعمل بشكل جاد للتخفيف من هذه المعاناة لأقل درجة ممكنة.
وأضاف ان موجة النزوح الكبيرة للأراضي التركية تأتي في ظل الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في بلدة (تل أبيض) والقرى المحيطة ببلدة (عين العرب) شمال سوريا.
وأشار الى ان قسما كبيرا من اللاجئين تم تسكينهم في مراكز إيواء مؤقتة جار تأسيسها من قبل الإدارة التركية في منطقة (مرشد بينار) بمحافظة بشانلي أورفه في وقت مازالت جهود إنشاء مخيم في مركز إيواء سيستوعب ما يقرب من ستة الاف شخص تقريبا مستمرة.
وفتحت تركيا حدودها الجمعة أمام اللاجئين السوريين الذين بدأوا النزوح الخميس من منطقة (عين العرب) التي بقيت نسبيا بمنأى عن النزاع في سوريا ولجأ إليها نحو 200 ألف نازح سوري غير أن التقدم الكبير الذي حققه تنظيم (داعش) مؤخرا في المنطقة والحصار الذي فرضه دفعا الكثير من سكانها إلى الفرار.(النهاية) ط أ / خ ن ع