A+ A-

اقتصاديون يتوقعون تباينا في اداء المحافظ المالية قبل اغلاقات الربع الثالث

 الكويت - 21 - 9 (كونا) -- توقع اقتصاديون كويتيون ان يشهد اداء بعض المحافظ المالية المستثمرة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تباينا خلال مجريات حركة الاسبوعين المقبلين حيث اغلاقات الربع الثالث من العام 2014 .
   وقال هؤلاء في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان مجريات مسار السوق خلال ما تبقى من شهر سبتمبر ستشهد تحركات فنية من جانب بعض المحافظ التابعة لكبريات المجموعات الاستثمارية تجاه الاسهم ذات الاداء المتدني لتجميع اكبر قدر من اسهمها نظرا للمستويات السعرية المغرية التي وصلت اليها.
   وقال المدير العام لشركة (العربي للوساطة المالية) ميثم الشخص ان المتابع لمنوال اداء البورصة يلاحظ انها انتهجت خلال الفترة الأخيرة الاعتماد على تداولات الأفراد أكثر من الاعتماد على المحافظ المالية المؤسساتية على اعتبار ان الأخرى التابعة للشركات بعضها تابعة للأفراد.
   وأضاف الشخص أن تراجع الثقة في بعض شركات الاستثمار ادى بدوره الى خفض المحافظ المالية وكذلك الصناديق الاستثمارية ولكن هناك بعض المحافظ الحكومية سجلت تفاعلا ايجابيا مع بعض المعطيات الجديدة ما زاد من نشاطها وتركيزها على الاسهم الكبيرة وهو الأمر الذي سيتزايد تدريجيا خلال الاسبوعين المقبلين.
   من جهته توقع المدير العام لشركة (مينا للاستشارات الاقتصادية) عدنان الدليمي ان تشهد اغلاقات الربع الثالث ارتفاعات قياسية لان السوق شهد خلال الاسبوع الماضي 50 نقطة منذ بدء السنة وتحول الاتجاه من سلبي الى ايجابي ومعناه تحقيق مكاسب للسعري خلال الاشهر الثلاثة الماضية.
   وتوقع الدليمي ايضا ان تزيد هذه الوتيرة لتمتد الى شهور الربع الرابع والاخير من العام الجاري ما يدل على ان المتداولين في انتظار توزيعات جيدة عن العام بأكمله.
   اما رئيس جمعية المتداولين الكويتية محمد الطراح فقال أن للمحافظ النشطة دورا كبيرا نتلمسه منذ شهر يوليو والى الآن وهو ما تعكسه القيمة النقدية المتداولة يوميا والتي من المتوقع ان تستمر على منهجيتها خلال الايام المتبقية من اغلاقات شهر سبتمبر حيث النشاط يتوزع افقيا وبشكل جيد انطلاقا من تدخل المحافظ المؤثرة في عموم التداولات.
   واضاف الطراح انه على الرغم من الاداء المتوازن لكل محفظة الا ان هناك بعض المحافظ استفادت كثيرا من ارتفاعات السوق المتوالية وهو الامر الذي ساهم كثيرا في بلوغ المؤشر السعري مستويات قياسية ناهيك عن التصاعد التدريجي للقيمة المتداولة والتي من المتوقع لها ان تصل الى ال60 مليون دينار في بداية الربع الرابع.
   ومن جانب ثان وفي اولى جلسات تداول الاسبوع اليوم شهدت مجريات الحركة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) في الساعة الاولى نوعا من التماسك وسط حالة من التباين ثم انخفاضا متوسطا بسبب موجة من البيع على العديد من الاسهم القيادية والتشغيلية.
   وبرغم التذبذب فان عموم الجلسة كانت في مجملها جيدة لان المؤشر السعري ما زال يقاوم مستوى الدعم عند 7600 نقطة خاصة وان السوق يمر بارتفاعات متتالية منذ 10 اسابيع مضت تقريبا وان اي عمليات تراجع تصب في خانة جني الارباح.
   كما كان لافتا في اداء السوق التراجع في بعض الاسهم التشغيلية على الرغم من المضاربات التي طالت العديد من الاسهم الا ان فترة المزاد عدلت كثيرا من اداء المؤشرات العامة ليغلق السوق في المنطقة الخضراء.
   يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اغلق اليوم مرتفعا 8ر13 نقطة ليغلق عند مستوى 2ر7612 نقطة وبلغت القيمة النقدية 11ر37 مليون سهم تمت عبر 6505 صفقة نقدية.
   من جانب ثان ذكر تقرير اقتصادي متخصص أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية أنهى الاسبوع بمكاسب قدرها 4ر110 نقطة ليغلق عند 3ر7598 بدعم من كثافة التداولات التي تدل على تفاؤل المستثمرين.
   وقال تقرير شركة (بيتك كابيتال) ان القيمة السوقية ارتفعت بنسبة 8ر0 في المئة  لتستقر عند 9ر32 مليار دينار حيث شهد عدد من الأسهم الكبيرة والمتوسطة مكاسب في قيمتها السوقية خلال الأسبوع.
   واضاف التقرير ان من أصل 56 شركة اسلامية ارتفعت أسعار أسهم 22 شركة بينما تراجعت أسهم 17 شركة خلال الأسبوع وكان أداء الأسهم الإسلامية أفضل من أداء السوق الاجمالي حيث ارتفعت القيمة السوقية للشركات الإسلامية بنسبة 55ر2 في المئة واستقرت عند 2ر8 مليار دينار في نهاية الأسبوع.(النهاية)

   م ك ع / ط أ ب