A+ A-

الاولمبياد الدولي لعلوم الأرض تنطلق في اسبانيا غدا بمشاركة كويتية

الوفد الكويتي المشارك في مسابقة الاولمبياد الدولي لعلوم الأرض في اسبانيا
الوفد الكويتي المشارك في مسابقة الاولمبياد الدولي لعلوم الأرض في اسبانيا
مدريد - 21 - 9 (كونا) -- تنطلق في اسبانيا فعاليات النسخة الثامنة من مسابقة الاولمبياد الدولي لعلوم الأرض غدا الاثنين والتي يشارك فيها 200 طالبا ومدرسا من 20 الى جانب دولة الكويت وهي البلد العربي الوحيد المشارك في المسابقة الدولية.
ويمثل وفد من وزارة التربية يضم طلبة وموجهين واساتذة دولة الكويت والوطن العربي في المسابقة الدولية التي تقام في الفترة من 22 الى 29 سبتمبر الراهن في (قصر ماجدالينا الملكي) في منطقة (سومو) بمدينة (سانتادير) شمالي اسبانيا.
وتهدف المسابقة الدولية التي تنظمها جامعة (كوملبوتنسي مدريد) بالتعاون مع جامعتي (كانتابريا) و(مينينديز بلايو الدولية) الى صقل مهارات الطلبة وقدراتهم في مجال علوم الأرض وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال والتأكيد على أهميته خاصة لفهم الظواهر الطبيعية وتأثيرها في تاريخ البشرية ومستقبلها.
وتتضمن المسابقة اجراء امتحانات نظرية وعملية فردية في المجالات المختلفة التي تندرج تحت مظلة علوم الأرض من أهمها الجيولوجيا والجيوفيزياء والارصاد الجوية وعلم المحيطات وعلم الفلك والعلوم البيئية. كما سيتم اجراء اختبارات ميدانية مختلفة لتقييم الخبرات والمعارف عبر ترتيب رحلات ميدانية يعمل فيها التلاميذ ضمن اطار فرق مكونة من طلبة من مختلف البلدان بهدف قياس قدراتهم على العمل ضمن اطار فرق بحث علمية الى جانب قياس مهاراتهم الفردية. ويشمل برنامج الأنشطة عدة زيارات تثقيفية وميدانية الى بعض المناطق الحيوية والفريدة من حيث تنوعها البيئي والطبيعي في المنطقة.
ويشارك في المسابقة الى جانب دولة الكويت مجموعة من الدول منها الولايات المتحدة وروسيا واليابان وكوريا وأوكرانيا وفرنسا والهند وتايلند وألمانيا والنمسا والنروج وايطاليا والبرازيل.
يذكر ان دولة الكويت حققت نجاحات كبيرة في مشاركاتها السابقة بالأولمبياد الدولي لعلوم الأرض حيث استطاعت تحقيق ثلاث ميداليات برونزية في ثلاث نسخ متتالية للمسابقة هي 2010 و2011 و2012.(النهاية) ه ن د / م ع غ