A+ A-

السهو يحذر مرضى القصور الكلوي والقلب من مسكنات الآلام سواء كانت على شكل اقراص او ابر عضلية

الكويت – 20 – 9 (كونا) -- حذر رئيس وحدة الكلى في مستشفى الجهراء الدكتور علي السهو اليوم مرضى القصور الكلوي والقلب من مسكنات الآلام سواء كانت على شكل اقراص او ابر عضلية.
وقال السهو في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المسكنات وان كانت مفيدة للصداع واوجاع المفاصل وآلام الظهر والحرارة الا انه لا يجب اغفال آثارها الجانبية.
ونصح السهو المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في عضلة القلب بتجنبها لانها تساهم في تجمع السوائل والتسبب في مزيد من الضعف لعضلة القلب.
واضاف السهو "على مرضى القصور الكلوي المزمن المتوسط والشديد عدم تناول المسكنات بافراط ولمدة طويلة لان ذلك يتسبب بقصور كلوي مزمن علي المدى البعيد".
وتابع ان على مرضى ارتفاع ضغط الدم الشديد الحذر من المسكنات لانها تضعف من القدرة على السيطرة على ضغط الدم كما ان تناولها بافراط ولمدة طويلة يتسبب بتقرحات في المعدة.
اما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من جفاف شديد وهبوط في ضغط الدم فاشار الى انه عليهم الحذر منها لانها قد تتسبب في قصور كلوي حاد يستدعي الدخول إلى المستشفى لعلاجه.
واوضح السهو ان هناك بعض الحالات التي قد تتسبب فيها هذه المسكنات بقصور كلوي حاد نتيجة لالتهاب مناعي في الكلى يشبه الحساسية يستدعي الدخول إلى المستشفى لعلاجه ايضا.
وبناء على هذا فإنه حتى من لايعانى من مشاكل صحية فعليه أخذ أقل قدر ممكن منها ولأقصر فترة ممكنة.
وقال هناك بدائل كحقن الظهر والمفاصل والتي تعطي نتائج إيجابية دون التسبب في المشاكل التي ذكرتها. (النهاية) م ف / ب ش ر