A+ A-

المرزوق.. قيادة (بيتك) لإصدار أول صكوك سيادية لجنوب افريقيا تؤكد ريادته

الكويت - 20 - 9 (كونا) -- قال رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد عبدالمحسن المرزوق ان قيادة مجموعة (بيتك) لعملية إصدار أول صكوك سيادية لجمهورية جنوب افريقيا بقيمة 500 مليون دولار تؤكد ريادة المجموعة.
وأكد المرزوق في بيان صحفي اليوم ان قيادة مجموعة (بيتك) من خلال شركته التابعة (بيتك الاستثمارية) لهذه العملية تؤكد أيضا قدرته على فتح اسواق جديدة وجذب عملاء متميزين إلى منتج الصكوك سواء حكومات او شركات.
واشار إلى إن جمهورية جنوب افريقيا من اكثر الدول المصدرة للسندات التقليدية وتحولها نحو الصكوك كبديل استراتيجي سيكون له آثار اقتصادية واسعة ويساهم في تنويع مصادر التمويل على مستوى القارة الافريقية بالنظر إلى المكانة التي يحتلها اقتصاد جنوب افريقيا وتداخله مع الدول المجاورة.
وأضاف المرزوق ان (بيتك) في هذه الصكوك قام بأكثر من دور فعلاوة على قيادة عملية الترتيب والترويج ساهم في تقديم الدعم الفني والخبرة المتميزة التي مكنت حكومة جنوب افريقيا من تعديل بعض القوانين والتشريعات الداخلية حتى يتم إصدار مثل هذه الصكوك والموافقة عليها من النواحي القانونية والضريبية ومطابقتها لأحكام الشريعة الإسلامية.
واشار الى ان هذه هي المرة الأولى التي تخوض فيها جنوب افريقيا مثل هذه التجربة معربا عن ثقته في التأثير الجيد الذي ستتركه من خلال بناء الهيكل التشريعي الذي يمكن من إصدار المزيد من الصكوك السيادية في جنوب افريقيا بالإضافة إلى توفير الطريق للشركات والمؤسسات للدخول في هذا المجال.
وأكد ان النجاح الكبير في تغطية قيمة هذه الصكوك حيث تجاوز الطلب على الاكتتاب في الإصدار قيمة الملياري دولار هو شهادة من قبل الجهات والمؤسسات المالية والاستثمارية المشاركة في هذه الصكوك والتي تجاوزت 130 جهة مالية إقليمية وعالمية على ثقتها في قوة ومتانة الاقتصاد في جنوب افريقيا.
وحول جهود تسويق الصكوك قال المرزوق إن (بيتك) الاستثمارية نجحت مع البنوك المنظمة الأخرى (بنك بي إن بي باريبا وستاندرد بنك) في تغطية قيمة الصكوك بأربعة أضعاف المبلغ المطلوب حيث جرى ترتيب لقاءات مع مستثمرين في أوروبا واسيا والشرق الأوسط ودول الخليج العربية.
واشار الى ان ممثلي حكومة جنوب افريقيا ركزوا خلال حملتهم الترويجية لهذه الصكوك في الخليج العربي على دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ودولة قطر والتي استحوذت على أكثر من 50 بالمئة من إجمالي قيمة الاصدار.
وأعرب المرزوق عن تطلعه لأن يتم تيسير المزيد من التشريعات والإجراءات للسماح بتسويق مثل هذه المنتجات في الكويت وجعلها احد المراكز المالية العالمية وتوفير البنية التحتية لهذا المنتج المالي المتميز الذي يحظى بقبول وتوسع عالمي كبير حيث تتوافر الإمكانيات الفنية والمادية والخبرات البشرية للمؤسسات الكويتية الرائدة التي تمكنها من تحقيق مثل هذا الهدف.
وأوضح المرزوق أن الصكوك التي تم إصدارها لصالح حكومة جنوب افريقيا هي أول صكوك سيادية على مستوى القارة والثالثة من نوعها لدولة غير إسلامية بعد الصكوك التي أصدرتها المملكة المتحدة وهونغ كونغ مؤخرا وقد تم استخدام أصول ملموسة لإصدار هذه الصكوك ما منحها تصنيفا ائتمانيا استثماريا من قبل وكالات التصنيف العالمية الكبرى وهى موديز وفيتش وستاندرد اند بورز.
وافاد بأنه سيتم إدراج هذه الصكوك وتداولها في سوق لوكسمبورغ للأوراق المالية ما سيمكن المستثمرين من التعامل مع هذه الصكوك وشرائها وتداولها مبينا انه تستحق هذه الصكوك بعد خمسة أعوام وتسعة شهور من تاريخ الإصدار وبعائد ثابت يعادل 9ر3 بالمئة ما يعطي المستثمرين عائدا جيدا خلال مدة الاستثمار. (النهاية) أ س ج / م ع ع