A+ A-

رئيس وزراء بريطانيا السابق يتعهد بالالتزام بالوعود المقطوعة للاسكتلنديين

لندن - 20 - 9 (كونا) -- تعهد رئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون اليوم بالالتزام بتنفيذ ما قطع من وعود للاسكتلنديين وذلك بعد اعلان نتيجة الاستفتاء التاريخي الذي جرى امس الأول والرافضة للانفصال عن بريطانيا.
وقال براون في كلمة ألقاها في فيف باسكتلندا "هناك وقت للنضال واخر للوحدة وهذا هو الوقت المناسب لاسكتلندا للوحدة ومعرفة ما اذا كان يمكن العثور على هدف مشترك والانتقال من ساحة معركة إلى أرضية مشتركة" و"لنسع لإيجاد أرضية للعمل مستقبلا".
وأضاف براون الزعيم السابق لحزب العمال الذي تدخل في حملة الاستفتاء وكان له الفضل في المساعدة على تأمين التصويت بلا للانفصال عن بريطانيا "أنني واثق من أننا يمكن أن نجد السبل للوحدة ضد الصعاب".
واوضح ان "اليوم أريد أن أضع مقترحات يمكن أن تناقش في جميع أنحاء البلاد قد توحد هذا البلد حول مجموعة من الأهداف نقبلها جميعا من صوتوا بنعم ومن صوتوا بلا".
واشار الى أن "عيون العالم تتجه الينا وأرى الآن أن عيون العالم تتجه الى قادة الأحزاب الرئيسية في المملكة المتحدة هؤلاء الرجال الذين يلتزمون بالوعود التي قطعوها ويعرف عنهم ذلك".
وقال "بصفتي احد الملتزمين بما قطع من وعود فإنني اؤكد التمسك بها". وأضاف براون "أنه بعد الاستفتاء توصل قادة الأحزاب الى أول قرار بمنح البرلمان الاسكتلندي صلاحيات اكبر وسيعرض هذا القرار على مجلس العموم يوم الاثنين" (المقبل) مشيرا الى أن "رؤساء الاحزاب الثلاثة الكبرى في بريطانيا وقعوا عليه ووقع معهم ايضا".
وتعهد براون بالالتزام بتنفيذ تلك الاجراءات وفق الجدول الزمني المحدد ومتابعتها يوميا مؤكدا في الوقت نفسه ممارسة الضغط من أجل ضمان تنفيذ تلك الاجراءات.
وفي معرض حديثه عن رئيس وزراء اسكتلندا اليكس سالموند زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي الذي يعد أكبر ضحية لمعركة الاستفتاء بعد أن أعلن استقالته من منصبه فقد أشاد براون بالرجل على ما قام به خلال سنوات عمله وقال ان الاسكتلنديين مدينون له بالعرفان. (النهاية) ح ا / أ م س