A+ A-

الكويت تستضيف معرضا فنيا احتفالا باليوم العالمي للسلام

جانب من احتفالية اليوم العالمي للسلام الاولي التي اقيمت في الكويت
جانب من احتفالية اليوم العالمي للسلام الاولي التي اقيمت في الكويت

 من حاتم خضر
   الكويت - 20 - 9 (كونا) -- يقيم 70 فنانا تشكيليا من بينهم كويتيون يوم غد الاحد معرضا فنيا بعنوان (تكلم حبا واصنع سلاما) هو الثالث من نوعه الذي تستضيفه الكويت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسلام ومساهمة في رفع مستوى الوعي العام بأهمية السلام إقليميا ودوليا بين جميع الشعوب.
   ويعرض الفنانون حوالي 100 لوحة حول المستضعفين في دول مختلفة تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للسلام.
   وقالت منظمة المعرض واحدى المشاركات فيه الفنانة الكويتية اميرة بهبهاني في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) "نحاول تسليط الضوء على معاناة الناس من انتهاكات عديدة في العالم بأسره والمنطقة العربية على وجه الخصوص".
   وأضافت ان "الفن يوجه رسالة نبيلة يمكن أن تساعد الناس المعرضين للخطر عبر العديد من الوسائل لاسيما تبني قضاياهم ودعمهم بالتمويل" لمواجهة هذه المعاناة والتحديات.
   وأكدت ان "الفن ينقي النفوس البشرية ونحن نقيم هذا المعرض لاهداف غير ربحية وهو ليس الأول الذي سيعقد في الكويت حيث ينقل افكار الشعوب من جوانب مختلفة" موضحة ان المعرض سيقام في مبنى لايف سنتر في منطقة الشويخ .
   وأشارت الى أن الكويت استضافت المعرض الاول في عام 2012 تحت عنوان (السلام ليوم واحد .. معرض هدنة 2012) وقد نجح في تحقيق عائدات بقيمة سبعة آلاف دينار كويتي (حوالي 5ر24 ألف دولار) تم تخصيصها للأطفال في العالم.
   وذكرت ان الامم المتحدة قامت بتوزيع هذه العائدات على الأطفال موضحة أن يوم السلام "هو اليوم الدولي للسلام ووقف إطلاق النار ويهدف لان تتحلى جميع الشعوب بسلام اقليمي وعالمي".
   أما المعرض الثاني فقد أقيم في عام 2013 تحت عنوان (باسم السلام) وبلغت ايراداته نحو 10 آلاف دينار كويتي (حوالي 35 ألف دولار) وخصصت للأيتام.
   وكشفت الفنانة أميرة بهبهاني ان "13 طفلا من قطاع غزة سيشاركون في معرض هذا العام بعدد من اللوحات التي تصور معاناة الفلسطينيين خاصة الأطفال الذين تعرضوا للنيران الاسرائيلية في قطاع غزة الذي دمرته الحرب".
   وقالت "أركز على الأطفال خصوصا الكويتيين وادعو لمساعدتهم في التغلب على العقبات التي تواجههم".
   وبدات اميرة بهبهاني حياتها المهنية كفنانة تشكيلية في عام 2003 وتصر على ضرورة "أن أنقل معاناة الناس بأي نوع من الفن بما في ذلك الفن التشكيلي والموسيقى والرقص" لاسيما أن "الفن يوحد الجميع تحت سقف واحد".
   وأكدت ان الكويت هي أول دولة عربية تحتفل باليوم العالمي للسلام كاشفة أنها تود عبر لوحاتها "أن تعبر عن افكار وعادات الناس .. والفن هو جزء من حياتي" مضيفة انه "يتعين على الفن ان يخدم الانسانية ويحقق هدفه النبيل".
   وأوضحت بأن "الفن مهم جدا حيث أنه يتيح الفرصة للتعبير عن الذات وبذلك ينقل العالم الداخلي الى العالم الخارجي في واقع ملموس.. والفن يطرح لغة وشعورا مشتركا لجميع الشعوب لكي تخترق كل الحواجز العرقية والثقافية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية ويعزز التقدير والوعي الثقافي".
   وفيما يتعلق بالاستعدادات لمعرض يوم السلام العالمي لهذا العام أكدت بهبهاني أن الحدث يحتاج لتنسيق مكثف مع جميع المشاركين.
   وقالت "هذا الحدث يحتاج الى جهود ضخمة واقضي كامل يومي تقريبا في الاتصال بالمشاركين ومراجعة الاستعدادات مع زملائي" مؤكدة أنه تم التحضير لهذا الحدث لمدة تسعة أشهر.
   وتابعت "أنا وفريقي الصغير نقوم بكل شيء وليس لدينا راع ..لكن أحد أصدقائي قال لي (لا تدعي المال يمنعك)" من اقامة هذا المعرض.
   واشارت الى انها تعد فكرة لكل معرض وتجري دراسات وتحاول أن تفعل شيئا مختلفا مضيفة "اخوض في الجانب الداخلي من الناس للتعبير عن معاناتهم وهذه هي الرسالة التي يجب أن أنقلها".
   كما اشارت الى أنها سافرت في عام 2011 الى بريطانيا "للتحدث مع مؤسس (السلام ليوم واحد) لبضع دقائق لانقل له ان المسلمين والعرب يؤمنون بالسلام ونحن على استعداد لمساعدة الناس الضعفاء في العالم بأسره".(النهاية)

   ح م / خ س ج