A+ A-

تقرير.. البورصة حققت مكاسب وسط أداء ايجابي الاسبوع الماضي

الكويت - 20 - 9 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص إن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) شهد في تداولات الأسبوع الماضي أداء ايجابيا مكنه من تحقيق مكاسب جيدة لمؤشراته الثلاثة.
وأضاف تقرير شركة (بيان للاستثمار) الصادر اليوم ان ذلك يأتي إثر دعم من موجة الشراء التي شملت العديد من الأسهم المدرجة بمختلف القطاعات لاسيما في قطاعي الخدمات المالية والبنوك اللذين حازا الحصة الاكبر.
وأوضح أن السيولة المالية شهدت بدورها ارتفاعا واضحا خلال معظم جلسات الأسبوع وتركزت عمليات الشراء على الأسهم الصغيرة بشكل أكبر ما انعكس ايجابا على أداء المؤشر السعري بشكل خاص الذي تمكن من إنهاء جميع جلسات الأسبوع بالمنطقة الخضراء ليعوض بذلك خسائره كافة التي تكبدها منذ مطلع العام.
وذكر أن النشاط الشرائي الذي شهده السوق خلال الأسبوع الماضي جاء نتيجة استمرار حالة التفاؤل في السيطرة على المستثمرين بشأن التغييرات الجديدة التي شهدتها إدارة هيئة أسواق المال خصوصا بعد الاجتماعات التي شهدها الأسبوع الماضي بين الهيئة وبعض الجهات الاقتصادية.
وبين أن هذه الوتيرة أشاعت جوا من الثقة بين المستثمرين الذين يأملون تلافي الهيئة بادارتها الجديدة الأخطاء السابقة التي أثرت بوضوح على العديد من الشركات المدرجة في السوق وانعكست سلبا بطبيعة الحال على المستثمرين في هذه الشركات.
ولفت التقرير الى أن الادارة الجديدة للهيئة من الواضح انها تحظى بتأييد واسع من قبل الأوساط الاقتصادية والاستثمارية وسط تفاؤل يعبر عنه الأداء الجيد الذي شهده سوق الكويت للأوراق المالية منذ الاعلان عن تغيير مجلس مفوضي هيئة أسواق المال.
وأشار الى أن سرعة اتخاذ القرارات والاجراءات التي تأملها الأوساط الاقتصادية من الهيئة سيساهم باستمرار تفاؤل السوق بالإدارة الجديدة خاصة فيما يتعلق بالتعديلات المقترحة على قانون هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذية ومعالجة الاخطاء السابقة وتبسيط المعاملات فضلا عن التدرج في تطبيق القرارات والتعليمات الجديدة والحرص على نشر الوعي الكافي لأي منها.
وذكر أن السوق تمكن الاسبوع الماضي من تحقيق نمو جيد لمؤشراته الثلاثة خصوصا المؤشر السعري الذي استطاع أن يخترق مستوى ال 7500 نقطة صعودا ليصل الى أعلى مستوى له منذ خمسة أشهر تقريبا وتحديدا منذ جلسة 7 أبريل الماضي نتيجة موجة الشراء التي يشهدها السوق حاليا وتتركز على الأسهم الصغيرة.
وقال تقرير (بيان للاستثمار) ان التداولات الإيجابية التي شهدتها بعض الأسهم القيادية الأسبوع الماضي انعكست ايجابا على المؤشرين الوزني و(كويت 15) حيث تمكنا من تعويض خسائرهما التي تكبداها في الأسبوع قبل السابق لينهيا تداولات الأسبوع الماضي في المنطقة الخضراء.
وذكر ان السوق استهل أولى جلسات الأسبوع مسجلا ارتفاعا جماعيا لمؤشراته الثلاثة بدعم عمليات الشراء التي طالت بعض الأسهم القيادية وسط تراجع نشاط التداول مقارنة بالجلسة السابقة بينما شهدت الجلسة التالية تباينا لجهة اغلاق مؤشرات السوق حيث تمكن المؤشران السعري والوزني من مواصلة تحقيق المكاسب بدعم من استمرار عمليات الشراء التي تركزت حينها على الأسهم الصغيرة.
وبين أن مؤشر (كويت 15) تراجع في ظل عمليات جني الأرباح التي طالت بعض الأسهم القيادية لاسيما في قطاع البنوك وسط ارتفاع نشاط التداول بشكل واضح خصوصا القيمة التي صعدت بنسبة بلغت 85 في المئة تقريبا.
وأشار الى ان السوق تمكن بجلسة يوم الثلاثاء الماضي من تحقيق نمو لمؤشراته الثلاثة خاصة المؤشر السعري بدعم من استمرار تركيز العمليات الشرائية على الأسهم الصغيرة وسط استمرار نمو السيولة المالية للجلسة الثانية على التوالي.
وقال تقرير (بيان للاستثمار) ان السوق واصل الاسبوع الماضي تحقيق المكاسب لمؤشراته الثلاثة في ظل استمرار نمو قيمة التداول ووصلت بنهاية الجلسة الى 48 مليون دينار تقريبا في أعلى مستوى لها منذ شهر فبراير الماضي.
وأشار الى أن السوق شهد في جلسة يوم الخميس الماضي أداء مستقرا مائلا للصعود حيث حققت مؤشراته الثلاثة نموا بسيطا وسط تراجع مؤشرات التداول بالمقارنة مع الجلسة السابقة.(النهاية) م ك ع / ت ب