A+ A-

وزير خارجية العراق.. تنظيم الدولة الاسلامية يهدد كل المنطقة

نيويورك - 19 - 9 (كونا) -- قال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري امام مجلس الامن الدولي اليوم ان تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) يمثل تهديدا لكل المنطقة داعيا المجتمع الدولي الى الاستمرار في دعم العراق عسكريا واقتصاديا لتمكينه من القضاء عليه.
واضاف الجعفري في كلمة خلال جلسة خاصة للمجلس عن العراق شارك فيها وزراء خارجية الدول الاعضاء والدول المشاركة في التحالف الامريكي ضد داعش ووزير خارجية ايران وترأسها وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان غالبية مقاتلي التنظيم هم من الاجانب وان داعش "لا يمت الى الاسلام بصلة" موضحا ان الاغلبية العظمى من ضحايا التنظيم هم من المسلمين.
وتناول الجعفري تجاوزات داعش مضيفا ان "محاربة هولاء الارهابيين في العراق تعني خلاص البشرية في العالم اجمع".
واشار الى ان داعش يسيطر على 25 في المائة من الاراضي العراقية ما تسبب بنزوح حوالي 8ر1 مليون عراقي داخليا هربا منهم.
من جهته اشاد ممثل الامين العام للامم المتحدة الخاص للعراق نيكولاي ملادينوف بعزم ومثابرة العراقيين رغم العنف.
ولفت الى الضغوطات التي تشكلها عملية النزوح الداخلية الكبيرة على المجتمعات المحلية داعيا الحكومة العراقية الى ايجاد استراتيجية قومية للتعامل مع النازحين داخليا والى المباشرة فورا باعادة دفع الرواتب للعاملين واعادة الخدمات في جميع ارجاء العراق.
ورحب الاجتماع ايضا بمساهمة المملكة العربية السعودية ب 500 مليون دولار من اصل 712 مليون دولار للاغاثة الانسانية في العراق مشيرا الى ان 60 في المائة من هذه المساهمة المهمة ذهبت لتأمين خيم وغذاء لمئات الاف من النازحين داخليا.
ومن المنتظر ان يصدر بيان عن الاجتماع في وقت لاحق. (النهاية) م ا و / ب ش ر