A+ A-

منظمات غير حكومية تدعو لوقف الاسلاموفوبيا في اوروبا

بروكسل - 19 - 9 (كونا) -- دعت منظمات حقوقية ومناهضة للعنصرية هنا اليوم زعماء الاتحاد الأوروبي وصناع القرار للاعتراف بالاسلاموفوبيا (الخوف من الاسلام) كشكل من اشكال العنصرية والتصدي لهذه الظاهرة المتزايدة.
وتأتي هذه الدعوة قبل اليوم الأوروبي لمناهضة الاسلاموفوبيا الذي يوافق 21 سبتمبر من كل عام والذي بدأ الاحتفال به هذا العام من قبل مجلس اوروبا ومقره ستراسبورغ وحركة (لا لخطاب الكراهية).
وكانت الشبكة الاوروبية لحقوق الانسان اجرت استطلاعا على الانترنت أظهر ان المسلمين هم الفئة الثانية الأكثر استهدافا من قبل خطاب الكراهية على الإنترنت في أوروبا.
من جهتها اعتبرت الشبكة الاوروبية لمناهضة العنصرية في بيان ان الاسلاموفوبيا شكل من اشكال العنصرية التي تستهدف الأفراد أو الجماعات على أساس انتماءاتهم لدين الاسلام محذرة من هذه الظاهرة منتشرة على نطاق واسع في العديد من الدول الأوروبية.
وأشارت الى انه تم تسجيل في فرنسا على سبيل المثال 691 من أعمال كراهية الاسلام في العام 2013 أي بزيادة قدرها 47 بالمئة مقارنة ب2012 مؤكدة ان المرأة هي الضحية الأولى لهذه الاعمال.
وأضافت انه في بريطانيا تم الإبلاغ عن 734 حالة بين مايو 2013 وفبراير 2014 مؤكدة ان "المسلمين او من ينظر اليهه على أنهم مسلمون يعانون من التمييز والاستبعاد في جميع مجالات الحياة مثل العمل والتعليم والتدريب المهني والخدمات والمشاركة السياسية ولكن أيضا من الخطاب العنصري والعنف وخاصة على شبكة الانترنت".
ودعت الشبكة الاوروبية مؤسسات الاتحاد الأوروبي الى الاعتراف علنا بالاسلاموفوبيا كشكل من أشكال العنصرية وادانتها مشددة على أن جهود مكافحة هذه الظاهرة تحتاج الى دعم من أعلى المستويات وارادة سياسية صادقة. (النهاية) ن خ / خ س ج