A+ A-

هولاند وعباس يؤيدان استصدار قرار دولي يرسم الطريق لانهاء النزاع الفلسطيني الاسرائيلي

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أثناء المؤتمر الصحافي
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أثناء المؤتمر الصحافي
باريس - 19 - 9 (كونا) -- اكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هنا اليوم ضرورة الدفع لاستصدار قرار من مجلس الامن الدولي يرسم الطريق لانهاء النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي.
وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك عقب مباحثات اجراها مع عباس في باريس "ينبغي علينا ان نحدد بوضوح في قرار سيعرض على مجلس الامن في الامم المتحدة الطريق للتوصل الى حل دائم للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي" مشددا على ضرورة استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين.
واكد اهمية تبني مجلس الامن الدولي "محددات" تلك المفاوضات مشيرا الى ان هذا الملف سيكون مطروحا بقوة في اجتماعات الامم المتحدة المقبلة. واوضح ان مباحثاته مع عباس تعكس العلاقة الوطيدة بين الشعبين الفرنسي والفلسطيني مشيرا في الوقت نفسه الى ان "قدرتنا على التحاور مع كل الشركاء تسمح لنا بلعب دور مهم لحل هذا النزاع".
من جهته قال عباس "لقد حصلنا عبر مشاوراتنا السياسية على دعم الدول العربية ونواصل جهودنا مع الدول الصديقة وغالبية المجموعات الاقليمية للتوجه الى مجلس الامن من اجل استصدار قرار محدد يرسم الطريق لانهاء اطول احتلال في التاريخ المعاصر".
واضاف "نحن عاقدون العزم للمضي قدما لانتزاع حقوق شعبنا من خلال عملية سياسية ومشاورات دولية واسعة تهدف الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين خلال سقف زمني محدد" داعيا الى "وقف سياسة فرض الامر الواقع التي تقوم بها اسرائيل من خلال عملية الاستيطان المستمر ومصادرة الاراضي في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية".
واشاد رئيس السلطة الفلسطينية بالدور الذي قامت به مصر للتوصل الى التهدئة لافتا الى ان "اننا نعمل مع مصر حاليا لتثبيت التهدئة بين اسرائيل وقطاع غزة.
وتحدث عباس عن مضامين المبادرة العربية للسلام وبنودها مشيرا الى ان الفرصة "لاتزال سانحة" لتطبيقها والتوصل الى سلام شامل وعادل تعيش فيه جميع شعوب المنطقة في امن وسلام.
واشاد بدور فرنسا وقدرتها على حشد دعم دولي من اجل تطبيق مبادرة لاسلام العربية التي توفر "فرصة مثالية" لجعل السلام والاستقرار حقيقة ووضع حد للنزاع في المنطقة. واكد ان "تحقيق السلام والامن في الشرق الاوسط سينزع الذرائع من المجموعات المتطرفة ويعطي مصداقية للعمليات الاقليمية والدولية التي تم اقرارها مؤخرا لمواجهة خطر انتشار الارهاب في المنطقة".
واوضح ان مباحثاته مع الرئيس الفرنسي تناولت ايضا بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيل عمل اللجنة المشتركة وناقشت الملفات الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وتأتي زيارة عباس الى فرنسا قبل توجه الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة في 24 من الشهر الجاري. (النهاية) ا م م / ب ش ر