A+ A-

رئيس الوزراء العراقي يؤكد حرصه على حل المشكلات بين اربيل وبغداد

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

اربيل - 19 - 9 (كونا)-- اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم حرصه على حل المشكلات بين بغداد واربيل داعيا حكومة اقليم كردستان العراق الى اتخاذ "قرارات صعبة" في سبيل التوصل لاتفاق حول القضايا النفطية العالقة.
وأعرب العبادي في تصريح للصحفيين على هامش زيارته لمدينة السليمانية شمال شرقي العراق اجتمع خلالها بالرئيس العراقي السابق جلال الطالباني واعضاء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عن أمله في أن تكون الزيارة "بادرة خير للتفاهم حول العديد من القضايا وحل المشكلات بين الحكومة الاتحادية والاقليم".
وقال انه "حريص جدا على اتخاذ قرارات اساسية صعبة" مطالبا ايضا حكومة اقليم كردستان العراق "بأن تتخذ قرارات صعبة في سبيل حلحلة المشكلات ومنها الاتفاق حول النفط" بما يصب في مصلحة الشعب العراقي برمته بما يتضمن الأكراد.
يذكر أن الخلافات بين بغداد واربيل بشأن عقود الإقليم مع الشركات الأجنبية العاملة في استخراج النفط وقانون النفط والغاز لا تزال عالقة حيث بدأ إقليم كردستان في مطلع يونيو 2010 بتصدير النفط المستخرج من حقوله بشكل رسمي لكنه سرعان ما توقف جراء تلك الخلافات ولم يستمر التصدير سوى نحو 90 يوما إلا أنه استؤنف مطلع فبراير 2011 إثر اتفاق جديد بين الإقليم وبغداد على أن يصدر الأول مائة ألف برميل يوميا.
ويعاني موظفو اقليم كردستان من تأخر صرف رواتبهم بسبب الخلافات بين بغداد واربيل بشأن الموازنة المالية للعام الحالي في حين يتهم إقليم كردستان الحكومة الاتحادية باستخدام رواتب الموظفين كورقة ضغط سياسية ضد إقليم كردستان. (النهاية) ص ب ر / م ع ع