A+ A-

الوطني.. تراجع مبيعات قطاع العقار المحلي في اغسطس الماضي لاسباب موسمية

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني
الكويت - 19 - 9 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان القطاع العقاري المحلي شهد تراجعا في المبيعات للشهر الثاني على التوالي حيث انخفضت المبيعات بواقع 7ر6 في المئة على أساس شهري لتصل الى 250 مليون دينار في أغسطس الماضي عازيا التراجع لاسباب موسمية.
واضاف الوطني في تقرير له اليوم ان تراجع مبيعات العقار في اغسطس الماضي جاء نتيجة تزامنه مع إجازة فصل الصيف وبعد تسجيله أداء قياسيا في يونيو الماضي معتبرا انه رغم هذا التراجع فان مبيعات أغسطس الماضي تبقى مرتفعة بواقع 12 في المئة على أساس سنوي.
وذكر التقرير ان قيمة المبيعات في القطاع السكني بلغت 112 مليون دينار في أغسطس الماضي مسجلة زيادة بواقع 5ر6 في المئة على أساس سنوي مبينا ان متوسط حجم الصفقات ارتفع بواقع 8 في المئة على أساس سنوي ليصل الى 218 ألف دينار.
واوضح التقرير ان محافظة الأحمدي استحوذت على 71 في المئة من إجمالي عدد الصفقات السكنية حيث بلغ عددها 363 صفقة فيما شكلت محافظتا مبارك الكبير وحولي 8 في المئة من إجمالي الصفقات ومحافظة الجهراء 6 في المئة.
واشار الى ان مبيعات العقار الاستثماري استقرت خلال أغسطس الماضي عند 125 مليون دينار متجاوزة ضعف قيمة المبيعات خلال أغسطس 2013 حيث سجلت 96 صفقة خلال الشهر بزيادة 35 في المئة على أساس سنوي في حين ارتفع متوسط حجم الصفقات ليصل الى 3ر1 مليون دينار.
وبين التقرير ان الشقق الفردية شكلت ما نسبته 42 في المئة من إجمالي الصفقات في قطاع الاستثمار تلتها المباني الكاملة التي شكلت 26 في المئة من إجمالي الصفقات موضحا ان معظم الصفقات جاءت في محافظة الأحمدي.
وعن قطاع العقارات التجارية قال التقرير ان قيمة المبيعات ارتفعت لتصل الى 14 مليون دينار في اغسطس من 4ر3 مليون دينار في يوليو الماضي في حين شهدت هذه المبيعات تراجعا بواقع 78 بالمئة على أساس سنوي.
وبين ان شهر اغسطس سجل اربع صفقات في القطاع التجاري بلغت قيمة اثنتين منها أكثر من 4 ملايين دينار موضحا ان محافظة مبارك الكبير شهدت صفقتين في اغسطس الماضي بلغ مجموعهما 2ر2 مليون دينار.(النهاية) ف ن ك / م ب