A+ A-

(بيتك).. صناعة التمويل الاسلامي تبلغ 9ر1 تريليون دولار نهاية النصف الاول من 2014

بيت التمويل الكويتي (بيتك)
بيت التمويل الكويتي (بيتك)
الكويت - 19 - 9 (كونا) -- قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان صناعة التمويل الاسلامي العالمية بلغت 9ر1 تريليون دولار من حيث الاصول في نهاية النصف الاول من العام الحالي بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 9ر16 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية.
واضاف (بيتك) في تقرير اصدره هنا اليوم ان التوسع في صناعة التمويل الاسلامي تميز باتساع الرقعة الجغرافية حيث نطاق خدماته يشمل العملاء من الهيئات السيادية والشركات على حد سواء مشيرا الى ان المؤسسات المالية الاسلامية اظهرت أن لديها القدرة والرغبة في ابتكار منتجاتها.
وذكر التقرير ان قيمة الاصول المصرفية الاسلامية العالمية بلغت 5ر1 تريليون دولار في النصف الاول من العام الحالي بينما بلغت اصدارات الصكوك الجديدة نحو 2ر66 مليار دولار حيث ان قطاعي التمويل الاسلامي هما الاصول المصرفية الاسلامية والصكوك.
وبين التقرير ان صناعة ادارة الاصول المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية سجلت رقما عالميا قياسيا جديدا نهاية يونيو الماضي مسجلة 1ر75 مليار دولار منهم الاصول المدارة بزيادة قدرها 9ر4 في المئة عن نهاية العام الماضي.
وعزا التقرير النمو في الأصول المدارة الى استمرار التخصيصات من رأس المال للمنتجات الاسلامية وكذلك الأرباح التي تستند إلى الأداء اضافة الى ارتفاع عدد الصناديق الإسلامية عالميا إلى حوالي 1069 صندوقا بعد إضافة نحو 20 صندوقا جديدا خلال الستة أشهر الأولى من 2014.
وراى (بيتك) ان اكثر ما يميز التمويل الاسلامي عن القطاع التقليدي "تشجيعه لمبدأ تقاسم المخاطر وارتباطه الوثيق بالاقتصاد الحقيقي" مشيرا الى ان لوائح وقوانين التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية تستبعد أي زيادة في العائد من المعاملات التجارية دون تقاسم الشركاء الباحثين عن هذا العائد للمخاطر.(النهاية) ف ن ك / ط أ ب