A+ A-

بدء فرز الأصوات في الاستفتاء على استقلال اسكتلندا عن بريطانيا

لندن - 18 - 9 (كونا) -- أغلقت مراكز الاقتراع في اسكتلندا الليلة أبوابها أمام الناخبين وبدأت على الفور عملية فرز الأصوات لتحديد بقاء اسكتلندا ضمن المملكة المتحدة أو الاستقلال عنها للمرة الأولى من أكثر من 300 عام.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) انه من المتوقع ان تبدأ النتائج الأولية للاستفتاء في الظهور ابتداء من الساعة الثانية فجرا بالتوقيت المحلي.
وعلى صعيد متصل ذكر احد اهم مراكز استطلاعات الراي في بريطانيا (يوغوف) ان نسبة المصوتين على استقلال اسكتلندا بلغت 46 في المئة في حين صوت 54 بالمئة للبقاء ضمن المملكة المتحدة.
ومن المنتظر بعد التأكد من فرز الأصوات وحسابها ان يقوم المشرف على كل مركز بإرسال نتائجه إلى المشرفة العامة على الاستفتاء في مدينة ادنبرة لاعتماد وإعلان النتيجة.
وكانت المشرفة العامة على عملية التصويت ماري بيتكيثلي قد أكدت اليوم ان النتائج النهائية ستعلن صباح الجمعة ما بين السادسة والنصف والسابعة والنصف بالتوقيت المحلي.
وكانت نتائج الانتخابات البرلمانية البريطانية عام 2010 ونتائج انتخابات برلمان اسكتلندا عام 2011 أعلنت في التوقيت نفسه.
ونظرا لعدد المسجلين الكبير والذي تجاوز الأربعة ملايين فقد اتخذت الهيئة المشرفة على الاستفتاء إجراءات لتجنب الطوابير الطويلة أمام مكاتب التصويت.
واشارت استطلاعات الراي إلى أن نتائج الاستفتاء يتوقع أن تكون متقاربة جدا لدرجة يصعب معها التنبؤ بالطرف الفائز.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد حث الشعب الاسكتلندي على التصويت لصالح البقاء ضمن المملكة المتحدة محذرا من أنه لا عودة إذا جاء الاستفتاء بنتيجة إيجابية للانفصال.
وأوضح ان دور بريطانيا في العالم سيتقلص في حال تصويت الاسكتلنديين بنعم على الاستفتاء مشيرا الى ان القرار الذي سيتخذه اربعة ملايين ناخب اسكتلندي ستكون له تداعيات كبيرة على اكثر من 63 مليون بريطاني.
في حين قال رئيس الحزب القومي الاسكتلندي ألكس سالموند إنه على ثقة بفوز الحملة المؤيدة للاستقلال في الاستفتاء مشيرا إلى أن الأولوية بعد تلك الخطوة ستكون لم شمل الاسكتلنديين للعمل لصالح مستقبل البلاد.(النهاية) خ د