A+ A-

مجلس الأمن يعتمد القرار رقم 2177 للقضاء على فيروس (ايبولا)

نيويورك - 18 - 9 (كونا) -- اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع هنا الليلة القرار رقم 2177 الذي يهدف للقضاء على الانتشار غير المسبوق لفيروس (ايبولا) في افريقيا بينما أنشأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعثة صحية طارئة لمكافحة هذا الفيروس المميت.
وشجع القرار حكومات ثلاث دول في غرب افريقيا على تسريع عملية إنشاء آليات وطنية لتوفير التشخيص السريع والعمل على عزل الحالات المشتبه بإصابتها ومعالجتها واطلاق الحملات التوعوية.
كما دعا القرار الى زيادة المساعدات الدولية في مجال توفير أخصائيي الصحة والمواد الاغاثية فيما طالب حكومات ليبيريا وسيراليون وغينيا بمواصلة جهودها للتخفيف من الأبعاد السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية الأوسع الناشئة عن انتشار الفيروس الذي أودى بحياة مئات الأشخاص.
في غضون ذلك أعلن بان كي مون عن انشاء بعثة الأمم المتحدة الصحية الطارئة لمواجهة انتشار الفيروس (يونمير) وهي عبارة عن مزيج بين المنظور الاستراتيجي لمنظمة الصحة العالمية والقدرات اللوجستية والعملية القوية جدا.
وستعمل (يونمير) على انجاز خمس أولويات هي وقف انتشار الفيروس ومعالجة المصابين به وتوفير الخدمات الأساسية والحفاظ على الاستقرار والاستعداد لأي تفش جديد.(النهاية) م ا ع / ر ج