A+ A-

وزير بريطاني.. النظام السوري مسؤول عن توسع وانتشار تنظيم داعش

لندن - 18 - 9 (كونا) -- قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا توباياس إلوود ان النظام السوري مسؤول عن تهيئة الظروف والأجواء التي أتاحت لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش)التوسع والانتشار.
وأضاف إلوود في بيان صحافي هنا الليلة الماضية تعليقا على تقرير لجنة التحقيق الدولية في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا ان "إفادات المواطنين السوريين العاديين التي نشرتها لجنة التحقيق لا تدع أي مجال للشك باستمرار وحشية الأسد".
واعتبر ان لجنة التحقيق الدولية التي يترأسها باولو سيرجو بنيرو على حق في تجديد مطالبتها مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراء حيال الأزمة هناك بما في ذلك إحالة الوضع للمحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق في مسؤولية النظام السوري عن التعذيب والاغتصاب والانتهاكات لآلاف السوريين.
واكد اهمية عدم تخلى العالم عن الشعب السوري وتركه "في مواجهة وحشية الأسد وداعش حيث من غير الممكن التوصل لتسوية سلمية بينما الأسد مستمر بالسلطة".
ولفت الى ان السبيل الوحيد لوضع نهاية للعنف يكون بالحوار مشيرا الى ان ذلك يتطلب إجراء مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة المعتدلة وبدعم من المجتمع الدولي والأمم المتحدة.
وجدد تأكيد بلاده مواصلة العمل مع الشركاء الدوليين لزيادة الدعم للائتلاف الوطني السوري الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري.(النهاية) خ د