A+ A-

رئيس الحكومة التونسية المؤقتة يعلن عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة

تونس - 17 - 9 (كونا) -- أعلن رئيس الحكومة التونسية المؤقتة مهدي جمعة في كلمة هنا اليوم أنه قرر عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة عملا بالالتزامات الادبية والاخلاقية وبالتعهدات التي كان قطعها لدى توليه رئاسة الحكومة المنبثقة عن الحوار الوطني.
وقال جمعة ان قراره غير مبني على أي ضغوط مؤكدا أن "الرهان الاكبر بالنسبة لحكومته يتمثل في انجاح المرحلة الاخيرة من المسار الانتقالي بتنظيم انتخابات نزيهة وشفافة تفضي الى ارساء المؤسسات الدائمة للدولة".
وأضاف أن "مصلحة تونس اليوم تقتضي قبل كل شيء انجاح المسار الانتخابي وبناء تقاليد ديمقراطية مبنية على الاخلاقيات وارساء المؤسسات الدائمة ضمانا لاستمرارية الدولة وتأمينا لمستقبل الاجيال المقبلة" مشددا على ان "مصلحة تونس تظل فوق كل اعتبار وقبل أي مصلحة شخصية".
واشار جمعة الى أنه تلقى الكثير من الدعوات ومظاهر الدعم والثقة من عديد الاطراف والفئات في الداخل والخارج للترشح الى الرئاسة الا أنه حرص على "الوفاء بتعهداته والتزاماته" مضيفا "لا أريد دخول باب السيادة من الباب الخلفي".
ودعا رئيس الحكومة التونسية في كلمته كل التونسيين الى المساهمة في انجاح هذه المرحلة المهمة عبر المشاركة المكثفة في الانتخابات مؤكدا أن الديمقراطية تعني بالاساس الاحتكام للشعب لانه صاحب القرار والفيصل والرقيب.
وأعرب عن يقينه بأن "الشعب التونسي له من الحس السياسي والذكاء ما يجعله قادرا على تقديم التضحيات وتحمل الصعوبات لو توخى الجميع لغة المصارحة وقدموا له مشاريع واضحة" فيما يأتي هذا الاعلان من جمعة عقب تداول عديد المواقع لشائعات تحدثت عن جمع توقيعات لدعم ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.
في سياق متصل قدم محافظ البنك المركزي التونسي السابق مصطفى كمال النابلي هنا اليوم رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر اجراء جولتها الاولى في 23 نوفمبر المقبل.
وقال النابلي في تصريح صحفي أدلى به عقب تقديم ترشحه بمقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات "أعتقد أنه بامكاني وعبر التعاون مع كل الاطراف تقديم اضافة لهذا المنصب وحظوظي وافرة للفوز في هذه الانتخابات".
وأشار الى أنه رغم كونه "مرشحا مستقلا" فانه مستعد للعمل مع كل الاحزاب ومختلف مكونات المجتمع المدني التواقة للدفع بتونس نحو التقدم".
ومحافظ البنك المركزي التونسي السابق هو المرشح الثامن الذي يقدم ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية المقبلة حتى الان ومنذ فتح باب الترشح مطلع الاسبوع الماضي والذي يستمر لغاية 23 سبتمبر الجاري. (النهاية) ن م / خ س ج