A+ A-

البيت الأبيض.. إدارة أوباما تضغط على الكونغرس لتسريع القرارات في مواجهة (داعش)

واشنطن - 15 - 9 (كونا) -- أكد البيت الأبيض الامريكي هنا اليوم ان إدارة الرئيس باراك أوباما تضغط حاليا على الكونغرس والحلفاء العالميين من اجل تسريع اتخاذ القرارات بهدف زيادة الضغط على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست في تصريح للصحفيين ان الرئيس أوباما يعتقد بأنه من المهم التحرك بسرعة وتصعيد العمل في أقرب وقت ممكن "لاسيما ان لدينا الآن التزامات بالاستعداد من الحكومات الإقليمية التي يعتبر تعاونها ضروريا لنجاح هذا العمل".
وأشار ارنست الى ان الأعضاء الديمقراطيين والجمهوريين البارزين في مجلسي النواب والشيوخ أوضحوا أنهم يدعمون منح الإدارة السلطة اللازمة لزيادة المساعدات للمعارضة السورية عبر تدريبها وتجهيزها ومن المتوقع ان يصوت الكونغرس على المسألة هذا الأسبوع.
وأوضح ان "الهدف من ذلك هو ضمان وجود قوة قتالية على الأرض في سوريا يمكن أن تنقل المعركة مع (داعش) الى سوريا" مذكرا بأن "الرئيس استبعد استخدام القوات الامريكية المقاتلة لهذا الغرض وبالتالي فإن البديل هو تعزيز قدرات مقاتلي المعارضة السورية حتى يتمكنوا من نقل المعركة مع (داعش) الى بلدهم ولدينا شركاء مستعدون لذلك".
وعن لقاء الجنرال المتقاعد في مشاة البحرية الامريكية جون ألن مع الرئيس أوباما غدا الثلاثاء بعدما تم اختياره لتنسيق الجهود الدولية ضد (داعش) أكد المتحدث "ان الجنرال جون ألن شخص يتمتع بخبرات عسكرية كبيرة ولكن في هذه الحالة سيتولى وظيفة دبلوماسية صارمة من حيث التنسيق مع الحكومات في المنطقة وحول العالم لتقييم الكيفية التي يمكن أن تساهم عسكريا في هذا الجهد الأوسع وهو انكب فعليا على هذا العمل".
ورأى ارنست "ان هناك دولا في المنطقة لديها مصلحة كبرى في تحقيق نتائج ايجابية من المعركة ضد (داعش) الذي زرع العنف والفوضى في المنطقة وبات تأثيره سلبيا على المحيط الأوسع".
وعن دور ايران في محاربة (داعش) رأى ارنست انه "في حين نفهم ان إيران تتحدث عن مواجهة (داعش) وربما عن اتخاذ إجراءات ضد التنظيم إلا انه ليس هناك عمليات عسكرية يتم تنسيقها مع الولايات المتحدة وذلك لأنها لا تنسق العمليات العسكرية أو تتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الأمة الايرانية".(النهاية) ر م / ر ج