A+ A-

مجلس الوزراء يعتمد مخصصات العلاج بالخارج بما يعادل الحد الاقصى خليجيا

الكويت - 15 - 9 (كونا) -- أعلن مجلس الوزراء هنا اليوم اعتماده قرارا بالموافقة على قيمة المخصصات المالية للمرضى الذين يتقرر ارسالهم للعلاج بالخارج ومرافقيهم بما يعادل الحد الاقصى المعمول به في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال المجلس في بيان عقب جلسته الاسبوعية التي عقدت برئاسة رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح إن قيمة المخصصات المالية تعادل 75 دينارا للمريض و50 دينارا للمرافق الأول وتذكرة سفر فقط للمرافق الثاني.
وأضاف أنه تقرر أيضا تكليف وزارة الصحة بالتوسع في برامج استقدام اطباء استشاريين عالميين مميزين من جميع أنحاء العالم من ذوي الخبرة والكفاءة في جميع التخصصات الطبية واستقدام مستشفيات عالمية في دولة الكويت للتقليل من ارسال حالات العلاج بالخارج واستقدام ادارات صحية عالمية تقوم بنقل الخبرات الفنية والمشاركة بعلاج المواطنين والبدء في قانون التأمين الصحي للمواطنين ودعم القطاع الخاص بتسهيل الاجراءات بفتح المستشفيات وتحويل المرضى على القطاع الخاص للتخصصات التي تراها وزارة الصحة.
ولفت إلى أن الموافقة على القرار جاءت بعد استعراض توصية لجنة الشؤون الاقتصادية المتضمنة نتائج دراسة اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة النفط المكلفة بتنظيم وتوحيد اجراءات ومميزات العلاج بالخارج والضوابط اللازمة وما يشمل ذلك من مخصصات مالية للمرضى والمرافقين.
كما أشار إلى أن اعتماد القرار جاء في ضوء دراسة مستفيضة تناولت نتائج الواقع التطبيقي للقواعد واللوائح المعمول بها واستعراض عدد من التوصيات الهادفة إلى معالجة أوجه القصور والثغرات التي برزت والتي جاءت بعد استطلاع الأنظمة المعتمدة في دول مجلس التعاون الخليجي والاستفادة من تجربتها. (النهاية) ط م ا