A+ A-

لجنة التوعية بالامراض المعدية تفعل برامج التوعية الصحية للحجاج

الكويت - 15 - 9 (كونا) -- أعلنت رئيسة لجنة التوعية بالامراض المعدية في وزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري تفعيل برامج التوعية الصحية للحجاج والتي تندرج ضمن الاساليب الوقائية التي تقلل من وطأة الاصابة بالامراض المعدية ومن خطورة تفشي الاوبئة خلال موسم الحج.
واكدت المطيري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان هذه البرامج تطبق الاشتراطات الصحية التي تعد من اهم وسائل الوقاية من انتشار الاوبئة والامراض في موسم الحج.
ودعت الى ضرورة اخذ التطعيمات الخاصة بالحج المتمثلة بالانفلونزا الموسمية و(السحايا) و(النيموكوكل) وخاصة لدى المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن مشددة على ضرورة مراجعة الطبيب قبل السفر للتأكد من استقرار حالتهم الصحية وقدرتهم على الحج.
واكدت الدكتورة المطيري الحرص على أخذ كمية كافية من الادوية للحجاج الذين يعانون الامراض التي تستدعي تناول أدوية بصفة مستمرة كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والربو والسكري.
وشددت على ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية والاغتسال والمداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو اي مادة مطهرة خصوصا بعد السعال أو العطس الى جانب استخدام المنديل لتغطية الفم والأنف ثم التخلص منه.
وحذرت المطيري من خطر التسمم الغذائي أثناء أداء فريضة الحج داعية الى التأكد من غسل الفاكهة والخضراوات جيدا قبل تناولها والتأكد من تاريخ الصلاحية عند شراءالأطعمة والمشروبات المعلبة فضلا عن تجنب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للحشرات والتلوث.
واكدت اهمية النظافة قبل وبعد إعداد الطعام وتناوله علاوة على تناول الطعام المطهو مباشرة وحفظه في الثلاجة بعد تبريده إذا دعت الحاجة وتجنب تخزينه في الحافلات وأثناء التنقل بين المشاعر لفترات طويلة.
وافادت بان على الحجاج المصابين بالامراض المزمنة استشارة الطبيب قبل السفر لتقييم وضعهم الصحي وأخذ كمية كافية من الأدوية وحفظها بطريقة آمنة فضلا عن تناول الأدوية في وقتها والتقيد بإرشادات الطبيب الأخرى ومنها التقيد بالنظام الغذائي.
ودعت الى ضرورة تعليق البطاقة التعريفية او (سوار المعصم) الذي يبين الاسم والعمر وطبيعة المرض ونوعية العلاج المستخدم ومكان الإقامة وأرقام التواصل ناصحة بإشعار المصاحبين للحجاج بنوعية المرض والأدوية التي يتناولها الحاج المريض لمساعدته في حال الضرورة اضافة الى عدم بذل المريض جهدا بدنيا كبيرا والأخذ بالرخص الشرعية كالإنابة في رمي الجمرات متى ما تحققت شروطها.(النهاية) م ف / ن ف ع