A+ A-

بان يرحب بانتقال السلطة من القيادة الافريقية لدعم افريقيا الوسطى الى البعثة الأممية

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
نيويورك - 15 - 9 (كونا) -- رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بانتقال السلطة من بعثة الدعم الدولية لجمهورية افريقيا الوسطى بقيادة افريقية الى بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الابعاد لتحقيق الاستقرار في افريقيا الوسطى.
واعتبر بان في بيان هنا الليلة الماضية ان هذا الانتقال للسلطة نجاح كامل لمهمة بعثة الدعم الدولية لجمهورية افريقيا الوسطى وبداية لعمل القوات العسكرية وقوات الشرطة التابعة لبعثة الأمم المتحدة فيها.
وأعرب عن تقديره الكبير لبعثة الدعم الدولية لجمهورية افريقيا الوسطى والتي قال انها حافظت على ارواح الكثيرين الى جانب القوات الفرنسية وقوة الاتحاد الاوروبي المنتشرة هناك.
وأثنى على مستوى التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والذي ضمن انتقالا سهلا ويسيرا للسلطة بين البعثتين.
وأوضح ان عدد القوات العسكرية في بعثة الامم المتحدة يبلغ 6500 جندي فيما يبلغ قوام قوات الشرطة ألف شرطي الى جانب بعثة مدنية تنتشر بشكل دوري في مختلف انحاء جمهورية افريقيا الوسطى.
وأكد بان ان البعثة الأممية ستولي اهمية لحماية المدنيين ودعم العملية السياسية وجهود بناء الدولة.
وأعرب عن القلق البالغ ازاء استمرار الهجمات ضد المدنيين في افريقيا الوسطى مجددا دعوته لجميع الاطراف المعنية لوضع حد وعلى الفور لأعمال العنف.
وناشد اصحاب القرار في الجمهورية الحفاظ على التزامهم بالعمل على تنفيذ عملية سياسية شاملة تضمن احلال السلام والاستقرار.(النهاية) م ا ع / ن ب ش