A+ A-

الشيخ صباح الخالد يغادر العاصمة الأردنية منهيا زيارة تاريخية لدولة فلسطين

النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أثناء مغادرته العاصمة الاردنية
النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أثناء مغادرته العاصمة الاردنية
عمان - 14 - 9 (كونا) -- غادر النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح العاصمة الاردنية مساء اليوم اثر زيارة للاردن وفلسطين التقى خلالها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.
وكان في وداع الشيخ صباح الخالد في مطار عمان المدني وزير الخارجية الاردني ناصر جودة وسفير دولة الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج واركان السفارة الكويتية لدى المملكة.
واعرب الشيخ صباح الخالد خلال اللقاء مع العاهل الاردني عن تقدير دولة الكويت لمساعي الاردن بقيادة الملك عبدالله الثاني خدمة للقضايا العربية والاسلامية لاسيما ما تقوم به المملكة انطلاقا من الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس بالحفاظ على هذه الاماكن وحمايتها ضد ما تتعرض له من ممارسات واعتداءات اسرائيلية متكررة.
كما اعرب عن حرص دولة الكويت على تطوير علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين والبناء عليها تحقيقا لمصالحهما المشتركة وادامة التنسيق والتشاور حيال مختلف التطورات في المنطقة.
ولفت في اطار تطرقه للعلاقات الثنائية الى ان ثقة الكويت بما يربطها من علاقات راسخة مع الاردن ساهمت في جذب وزيادة الاستثمارات الكويتية في المملكة والتي تعد من اكبر الاستثمارات العربية فيها.
من جانبه عبر الملك عبدالله الثاني عن اعتزازه بما يربطه من علاقات اخوية راسخة ومتينة مع سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح معربا عن تقديره لدولة الكويت بقيادة سموه لمواقفها الداعمة والمساندة للاردن في مختلف المجالات ومهنئا في الوقت ذاته سموه بمنحه لقب (قائد للعمل الانساني) من قبل الامم المتحدة مؤخرا تقديرا لجهود سموه واسهاماته المستمرة في هذا المجال.
وبحث الجانبان خلال اللقاء علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين ومجمل تطورات الاوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك وجهود محاربة الارهاب والتطرف اللذين يشكلان خطرا وتهديدا حقيقيا للامن والسلم في الشرق الاوسط والعالم.
وفيما يتصل بجهود تحقيق السلام اكد الملك عبدالله الثاني ضرورة استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين استنادا الى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية بما يضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة مشيرا الى اهمية تكثيف الجهود العربية والدولية لاعادة اعمار ما دمره العدوان الاسرائيلي في قطاع غزة.
كما تناول اللقاء التطورات على الساحة السورية حيث اعاد الملك عبدالله الثاني التأكيد على ضرورة التوصل الى حل سياسي شامل للازمة السورية مشيرا الى تزايد الاعباء على موارد الاردن المحدودة نتيجة استضافته لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين ما يتطلب مزيدا من الدعم الدولي للمملكة لتمكينها من تحمل هذه الاعباء.
وحول الوضع في العراق شدد العاهل الاردني على موقف بلاده الداعم لجهود تعزيز الوفاق الوطني ضمن عملية سياسية شاملة تشارك فيها كافة مكونات القوى السياسية العراقية.(النهاية) ا ب / ر ج