A+ A-

تقرير اقتصادي.. تطوير شبكات النقل بدول الخليج ضروري للتنويع الاقتصادي

مدير الإدارة الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا مايكل آرمسترونغ
مدير الإدارة الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا مايكل آرمسترونغ
دبي - 14 - 9 (كونا) -- ذكر تقرير اقتصادي حديث صدر هنا اليوم أن تيسير النقل والمواصلات داخل دول مجلس التعاون الخليجي وفيما بينها من شأنه أن يساعد في تقوية التجارة الداخلية والاستثمار اللازمين لتحقيق نمو مستدام فيها على الأمد البعيد.
وقال تقرير (رؤى اقتصادية.. الشرق الأوسط - الربع الثالث 2014) الذي اعده (مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال) لصالح (معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز) إن تطوير شبكات النقل القائمة في دول منطقة الشرق الأوسط أمر حيوي يتيح الوصول إلى هدف التنويع الاقتصادي كما يمكن أن يساعد في تهدئة الاحتقان الناجم عن القلاقل السياسية التي يشهدها عدد من دول المنطقة.
واشار الى انه من المنتظر أن يتم توجيه عائدات النفط الإضافية غير المتوقعة نحو مشروعات البنية التحتية الكبيرة في دول الخليج في وقت أدت فيه المخاوف الأمنية الحالية في العراق إلى إيقاع السوق تحت ضغوط متزايدة صعدت من أسعار النفط.
وقال التقرير ان دول مجلس التعاون الخليجي تقود الطفرة الاستثمارية التي يشهدها في الوقت الحالي قطاعا الطيران والسكك الحديدية في المنطقة نظرا لتحفيز هذين القطاعين للتبادل التجاري بين تلك الدول وإسهامه في حل مشكلات الاختناقات المرورية التي تواجه النمو السكاني الكبير وأسواق السياحة المنتعشة.
واوضح ان دول المنطقة تضخ استثمارات ضخمة تحويلية في قطاع السكك الحديدية في محاولة لتعزيز قدراتها على نقل البضائع والركاب وتقود كل من المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة هذه الاستثمارات بخطط استثمارية قدرها 45 مليار دولار و37 مليار دولار و22 مليار دولار على التوالي.
واكد ان المشروع المخطط لسكة الحديد الخليجية البالغ طولها نحو 2177 كيلومترا والتي ستربط السكك الحديدية الداخلية في دول الخليج الست يمثل أكثر الجوانب طموحا في خطط البنية التحتية الخاصة بالسكك الحديدية بالمنطقة.
واضاف ان توسعة المطارات في جميع المدن الخليجية الرئيسية أمست أولوية أيضا في ضوء تأهب منطقة الشرق الأوسط لتصبح واحدة من أهم مراكز الطيران في العالم.
ومن المتوقع أن يقوم قطاعا النقل والإمدادات اللوجستية بدور حيوي متزايد في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بفضل العدد الهائل من المشروعات التي يجري تطويرها فيها مع بدء هذين القطاعين في إدرار قيمة ملحوظة من تلك المشروعات على هيئة سلاسل إمداد كفؤة لنقل البضائع والعاملين عبر الحدود ودعم لأنشطة قطاعات السياحة والسفر.
وقال التقرير انه من المرجح أن تحصد الكويت والسعودية ودولة الإمارات وسلطنة عمان أكبر المكاسب مع توقعات بأن تبلغ إسهامات قطاع الإمدادات اللوجستية في اقتصادات تلك الدول 6ر13 بالمئة في الكويت و1ر12 بالمئة في السعودية و7ر11 بالمئة في كل من الإمارات وسلطنة عمان بحلول عام 2018.
ورجح مدير الإدارة الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا لدى (معهد المحاسبين القانونيين) وعضو (هيئة مراقبة السلوكيات المالية البريطانية) مايكل آرمسترونغ أن يكون للتنافس على المواد والخبرات أهمية كبيرة عند اكتمال بعض مشروعات البنية التحتية للنقل والإمدادات اللوجستية التي تستثمر بها دول مجلس التعاون الخليجي .
وأضاف ان المنافع الاقتصادية الحقيقية لمشاريع البنية التحتية ستتحقق عبر القدرة التنافسية لقطاعات التوزيع التي ينبغي أن ترتكز على الممارسات المالية السليمة. (النهاية) ه ن ي / م ع ع