A+ A-

الوطني.. تراجع أسعار النفط نتيجة زيادة الانتاج أغسطس الماضي

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني

الكويت - 12 - 9 (كونا) -- أرجع بنك الكويت الوطني تراجع أسعار النفط العالمية في أغسطس الماضي للشهر الثاني على التوالي الى الزيادة في الانتاج من النفط الخام علاوة على تراجع المخاوف المتعلقة بانقطاع الامدادات بسبب الاضطرابات التي شهدتها ليبيا والعراق واكرانيا.
وقال (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم عن اسواق الطاقة العالمية إن وكالة الطاقة الدولية خفضت توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي هذا العام بواقع 200 الف برميل يوميا لتصل الى مليون برميل يوميا في وقت توقعت ارتفاع الطلب على النفط الخام بواقع 3ر1 مليون برميل يوميا عام 2015.
واضاف ان انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) سجل تراجعا خلال شهر يوليو الماضي على الرغم من الزيادة في الانتاج السعودي الذي بلغ فيها اعلى مستوياته منذ عشرة اشهر.
وأوضح ان مزيج برنت أنهى أغسطس الماضي بتسجيل تراجع قدره أربعة دولارات ليبلغ 101 دولار للبرميل بينما انهى مزيج غرب تكساس المتوسط الاسنادي ذلك الشهر بانخفاض بأقل من نصف دولار للبرميل ليصل الى 98 دولارا للبرميل في حين جاء اداء خام التصدير الكويتي مماثلا لمزيج برنت متراجعا أربعة دولارات ليصل الى 6ر99 دولار للبرميل.
وذكر ان اسعار نفط مزيج غرب تكساس تعرض الى الضغوط في امريكا الشمالية نتيجة الزيادة الضخمة في انتاج النفط الصخري ما ادى الى زيادة مخزونات النفط في ولاية اوكلاهوما التي تعد اهم مراكز تخزين النفط ونقطة لتسعير مزيج غرب تكساس.
وبين (الوطني) في تقريره ان صندوق النقد الدولي خفض التوقعات بشأن نمو الاقتصاد العالمي للعام 2014 بواقع 3ر0 في المئة لتبلغ تقديراته للنمو نحو 4ر3 في المئة نتيجة التراجع الاقتصادي الذي شهدته الدول الناشئة وخصوصا روسيا.
ورأى ان تحسن التوقعات الاقتصادية العام المقبل ساهم في زيادة التوقعات حول زيادة الطلب على النفط الخام عام 2015 بواقع 3ر1 مليون برميل إضافي يوميا ليصل إجمالي متوسط الطلب العالمي على النفط الى 94 مليون برميل يوميا عام 2015.
وعن الامدادات العالمية أفاد بأن اجمالي انتاج النفط الخام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تراجع في يوليو الماضي بواقع 5ر0 مليون برميل يوميا ليبلغ 5ر30 مليون برميل مشيرا الى تراجع الانتاج في كل من ايران والعراق ونيجيريا بواقع 20 في المئة مقارنة بانتاجها في يونيو الماضي.
في مقابل ذلك لفت الى ارتفاع انتاج كل من السعودية وليبيا والكويت خلال شهر يوليو الماضي حيث تجاوز انتاج السعودية حاجز 10 ملايين برميل للمرة الأولى منذ شهر سبتمبر 2013 نتيجة ارتفاع الاستهلاك المحلي الذي يزداد بصورة كبيرة خلال فصل الصيف بسبب زيادة معدلات استهلاك الكهرباء.
وقال (الوطني) ان تعافي انتاج ليبيا من النفط الخام خلال شهر يوليو الماضي "موقت" اذ ارتفع خلال شهر يوليو الماضي الى 415 ألف برميل يوميا بعد الانخفاض الذي شهده في مايو الماضي الذي بلغ خلاله 217 ألف برميل يوميا على الرغم من تدهور الأوضاع الأمنية.
وأشار الى أن انتاج النفط من خارج اعضاء منظمة (أوبك) تراجع بواقع 170 ألف برميل يوميا في يوليو الماضي ليصل الى أقل من 2ر56 مليون يرميل يوميا مبينا أن روسيا كانت أكبر الدول التي شهدت تراجعا في الانتاج مقارنة بشهر يونيو الماضي.(النهاية) ف ن ك / م ع ع / ت ب