A+ A-

جون ميجور.. استقلال اسكتلندا سيكون كارثة على بريطانيا

رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جون ميجور
رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جون ميجور
لندن - 10 - 9 (كونا) -- حذر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جون ميجور هنا اليوم من ان "استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة سيكون كارثة على اسكتلندا وبريطانيا".
وقال ميجور في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان تصويت الاسكتلنديين بنعم للانفصال عن بريطانيا خلال الاستفتاء المقرر يوم الخميس المقبل سيجعلهم يواجهون لوحدهم مستقبلا غامضا مما سيؤدي الى تراجع سمعة بريطانيا على الساحة الدولية.
واعرب في هذا السياق عن قلقه الشديد ازاء صورة بريطانيا ومكانتها بين الامم لو تم الانفصال محذرا من ان بريطانيا بمكن ان تفقد تأثيرها الدولي في كثير من الهيئات والمنظمات الدولية ومن ضمنها الامم المتحدة اضافة الى تأثر علاقاتها مع الحلفاء وفي مقدمتهم الولايات المتحدة.
وحذر ميجور زعيم الحزب الوطني في اسكتلندا اليكس سالموند من ان اسكتلندا مستقلة لن يكون بوسعها الانضمام بسهولة الى الاتحاد الاوروبي في ظل معارضة دول اخرى مثل اسبانيا علاوة على استحالة انضمامها الى هيئات اخرى مثل حلف شمالي الاطلسي (ناتو).
من جانبه حذر قائد البحرية الملكية البريطانية السابق ادميرال سير مارك ستانهوب من ان خطط سحب الاسلحة والغواصات النووية البريطانية من اسكتلندا بعد استقلالها "سيضفي مزيدا من حالة الخطر والإخلال بتوازن" الدفاعات النووية للمملكة المتحدة.
وواكد ستانهوب اليوم في رسالة وجهها الى زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي اليكس سالموند ان "حلفاء بريطانيا في البلطيق والدول الإسكندنافية يشعرون بقلق كبير جدا من احتمال تغيير مواقع انتشار الدفاعات النووية البريطانية في وقت تتدهور فيه الأوضاع الأمنية حول العالم".
وذكر ان استقلال اسكتلندا سيتسبب في تأثر الاتفاقات الأمنية والعسكرية الموقعة مع الدول الإسكندنافية ولاسيما المتعلقة بالدفاعات الجوية المشتركة واستخدام الاجواء والمياه الإقليمية مضيفا ان الاستقلال سيتسبب ايضا في خروج اسكتلندا من حلف الناتو.(النهاية) خ د /ع م