A+ A-

(الشؤون الاقتصادية) في (كونا) تصدر عددا جديدا من تقريرها النفطي

العدد الجديد من التقرير النفطي
العدد الجديد من التقرير النفطي

من أسامة جلال

الكويت - 10 - 9 (كونا) -- أصدرت إدارة الشؤون الاقتصادية والنفطية في وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم عددا جديدا من التقرير النفطي (ربع السنوي) والذي يلقي الضوء على المشروعات الحديثة في شركة نفط الكويت والجديد بشأن الاسواق العالمية وأهم التطورات بشأن انتاج وبيع (وقود الطائرات).
وقالت نائب رئيس التحرير للشؤون الاقتصادية في (كونا) عواطف شملان الحساوي في تصريح صحافي اليوم ان هذا التقرير النفطي المتخصص الدوري (الخامس عشر- الربع الثاني 2014) هو أحد تقارير (كونا) الدورية المتخصصة التي تعدها الادارة بهدف نشر الثقافة النفطية.
واوضحت الحساوي ان الفصل الاول من التقرير في هذا العدد يستعرض أهم المشروعات لدى شركة نفط الكويت التي تمتلك أصولا ضخمة كما لها إدارة نوعية لتلك الاصول تمكنها من استغلاها بالشكل الامثل لتحقيق الأرباح السنوية مشيرة الى ان هذه الارباح بلغت في السنة المالية (2013 / 2014) بعد خصم حقوق الدولة 127ر1 مليار دينار كويتي بحسب تقرير الشركة.
واشارت الى انه على صعيد استكشاف واستخراج وتصدير النفط والغاز تقوم (نفط الكويت) بمهام ووظائف عديدة عبر امتلاكها لأصول متنوعة تغطي مختلف مجالات عملها والتي تشمل منشآت العمليات النفطية وخطوط وممرات تدفق النفط من والى مراكز التجميع ومنشآت وأنظمة عمليات الغاز والمحطة المركزية لحقن المياه ومجموعة عمليات التصدير والبحرية.
وافادت بان (نفط الكويت) نفذت العديد من المشروعات خلال السنة المالية (2013 / 2014) حيث بلغ متوسط القدرة الإنتاجية للنفط الخام 922ر2 مليون برميل يوميا موضحة ان من أهم تلك المشروعات بناء ثلاثة مراكز تجميع في شمال الكويت بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 818 مليون دينار كويتي.
وذكرت ان من تلك المشروعات زيادة كمية ضخ وحقن المياه المصاحبة حسب متطلبات الخطة التطويرية وأعمال التشغيل والصيانة لمنشآت النفط الثقيل التي تعد من أكبر المشاريع في تاريخ الشركة بتكلفة إجمالية بلغت 37ر1 مليار دينار كويتي وحفر واختبار بئر أفقية في حقل المناقيش والذي أسفر عن قدرة إنتاجية تصل الى حوالي 13200 برميل نفط يوميا.
وحول أهم مشروعات شركة نفط الكويت المتعلقة بالحفر وصيانة الآبار اكدت الحساوي انه تم حفر 317 بئرا جديدة للنفط الخام والغاز في حقول الكويت مقارنة بالمعدل المستهدف لهذا العام وهو حفر 259 بئرا حيث جرى حفر 309 آبار للنفط الخام من اجمالي ما تم حفره.
واشارت الى انه تمت إضافة ما مقداره 484 ألف برميل من النفط يوميا عن طريق عمليات حفر وصيانة الآبار علاوة على تركيب مضخات غاطسة كهربائية للمحافظة على معدل القدرة الإنتاجية للآبار.
ولفتت الحساوي الى ان التقرير النفطي استعرض الكثير من مشروعات نفط الكويت الأخرى ومنها مشروعات تتعلق بالقدرة الإنتاجية للغاز المصاحب والغاز غير المصاحب ومشروعات لتقليل نسبة حرق الغاز في الحقول التابعة للشركة وغيرها من المشروعات الاخرى.
واوضحت ان الفصل الثاني من التقرير يتناول آخر التطورات في اسواق النفط العالمية خلال الربع الثاني من العام الحالي والأسباب التي أدت الى صعود وهبوط الاسعار خلال هذه الحقبة ومنها زيادة الامدادات ومعدلات النمو في الدول الكبرى المستوردة للنفط والاحداث الجيوسياسية في الشرق الأوسط واوكرانيا بالإضافة الى التوقعات المستقبلية مع الاستعانة برأي الخبير النفطي الدكتور جاسم بشارة.
واشارت الى ان متوسط سعر خام النفط الكويتي شهد ارتفاعا خلال الربع الثاني من عام 2014 بقيمة 96 سنتا للبرميل وبنسبة 93 في المئة من 67ر103 دولار للبرميل في الربع الاول من عام 2014 إلى 63ر104 دولار للبرميل في الربع الثاني من عام 2014.

وأوضحت ان سعر الخام الكويتي شهد ارتفاعا متواصلا خلال الربع الثاني من عام 2014 وذلك عندما بلغ متوسط سعر البرميل في شهر أبريل 13ر103 دولار ثم ارتفع إلى 21ر104 دولار في مايو 2014 وواصل الارتفاع الى ان بلغ مستوى 56ر106 دولار خلال يونيو 2014.
وقالت انه وفقا لتصريح الخبير في استراتيجيات النفط الدكتور جاسم بشارة فان هناك عوامل عدة تؤثر على أسعار النفط في الأسواق العالمية أبرزها آليات السوق والعرض والطلب الى جانب العوامل الجيوسياسية وعوامل الطقس والتغيرات التي تحدث على مستويات المخزونات الاستراتيجية للنفط لاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية.
وبينت ان من جملة العوامل المؤثرة على أسعار النفط في الأسواق العالمية الاستكشافات الجديدة للنفط والبدائل الأخرى للطاقة كما هي الحال في النفط الصخري اضافة الى العوامل التشغيلية المباشرة في الحقول والمرافق النفطية في الدول المنتجة أو الدول التي لديها مرافئ تصدير بسبب برامج الصيانة والتطوير.
وأوضحت أن تلك العوامل المتشابكة ووفقا لتصريح بشارة تؤثر على أسواق النفط على المديين القصير والطويل بصورة مباشرة وغير مباشرة كما انها في بعض الأحيان يكون تأثيرها مؤقتا ويزول بزوال السبب "كما هي الحال عند وجود نزاعات سياسية أو عسكرية مؤقتة".
ومن جهة اخرى قالت ان سعر سلة خامات (أوبك) شهد ارتفاعا متواصلا خلال الربع الثاني من عام 2014 حيث بلغ متوسط سعر البرميل في شهر أبريل نحو 3ر104 دولار ثم ارتفع إلى 4ر105 دولار في مايو 2014 قبل أن يرتفع مرة أخرى إلى 9ر107 دولار خلال يونيو 2014. أما على صعيد الإنتاج فقالت ان إنتاج دول المنظمة انخفض بمقدار 550 الف برميل يوميا في الربع الثاني من عام 2014 وبنسبة 75ر1 في المئة مقارنة بالربع الاول من نفس العام موضحة ان التقرير تناول بشكل واسع تطورات اسواق النفط في الاسواق العالمية والتوقعات المستقبلية للأسعار.
واشارت الحساوي الى أن الفصل الثالث من التقرير النفطي ل(كونا) تم تخصيصه للحديث عن وقود الطائرات والتطورات العالمية الخاصة بهذا المنتج النفطي بالإضافة الى تطور انتاج الكويت ودور الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو).
واوضحت ان هناك 240 شركة طيران تشغل آلاف الطائرات وتستهلك وقودا بقيمة 210 مليارات دولار سنويا تمثل أكثر من ثلث تكاليف التشغيل مبينة ان منظمة (أياتا) تتوقع نمو الطلب على الوقود مع ارتفاع عدد الركاب الدوليين والمحليين الى 5ر1 مليار راكب بحلول عام 2017.
ولفتت الى ان شركات الطيران تتعاون لخفض استهلاكها بمحركات أكفأ وإيجاد بديل رخيص وصديق للبيئة للوقود الأحفوري مشيرة الى ان (كافكو) زودت 43583 طائرة بنحو 737 مليون لتر عام (2013/2014) ولديها 120 عميلا وتعد (الكويتية) و(الجزيرة) أكبر عملائها وذلك بحسب تصريح المدير العام في (كافكو) أحمد المضف لتقرير (كونا) النفطي.
وافادت بأن هذا الفصل من التقرير استعرض أهم ما يتعلق بوقود الطائرات في العالم وما تقوم به (كافكو) من مجهودات لزيادة حصتها السوقية وتطوير عملياتها بشكل آمن وبما يرضي عملاءها.
واكدت أن الإدارة الاقتصادية والنفطية في (كونا) مستمرة في إصدار التقرير النفطي ربع السنوي والاقتصادي نصف السنوي حرصا على نشر الثقافة النفطية بين شرائح المجتمع المختلفة.
يذكر انه يمكن الحصول على النسخة الالكترونية من هذا العدد الجديد للتقرير النفطي وتحميلها عبر زيارة الموقع الالكتروني ل(كونا) على شبكة الانترنت فضلا عن امكانية تحميل الاعداد السابقة من التقارير النفطية والاقتصادية.(النهاية) أ س ج / ه ب