A+ A-

(التجارة العالمية) ..قضية الامن الغذائي أصبحت مشكلة تؤرق جميع الدول

القاهرة - 2 - 9 (كونا)-- قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو دي ازفيدو اليوم أن قضية الامن الغذائي أصبحت مشكلة تؤرق جميع الدول في العالم داعيا الى تهدئة مخاوف الدول وتنفيذ كل الاتفاقيات ذات الصلة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده ازفيدو هنا مع وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصري منير فخري عبدالنور في اطار زيارة يقوم بها حاليا الى مصر.
واشاد ازفيدو بالخطوات "الجادة" التي قامت بها مصر لتحسين اقتصادها في اطار المساعي المبذولة لتحقيق التكامل مع الاقتصاد العالمي.
واكد في هذا الاطار اهمية الامن والاستقرار في الدول باعتباره احد العوامل التي تساعد في تحسين الاقتصاد وتطوره وجذب الاستثمار.
وقال ان مشروع تنمية منطقة قناة السويس بمصر يعد من المشروعات المهمة بالنسبة لمنظمة التجارة العالمية ويعمل على تحقيق التكامل التجاري والاقتصادي بين الدول.
واضاف انه سيلتقي في وقت لاحق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين المنظمة ومصر.
من جهته اكد الوزير المصري حرص بلاده على تطوير منظومة التجارة العالمية بهدف تحقيق تطور حقيقي في انسياب حركة التجارة الدولية بما يخدم مصالح الدول النامية والأقل نموا.
وشدد عبدالنور على أهمية الحفاظ على منظمة التجارة العالمية كمؤسسة قائمة على تسيير شؤون النظام التجاري الدولي متعدد الأطراف معتبرا "ان الوضع العالمي الحالي يحتم ضرورة اتخاذ خطوات جادة لاعادة رسم خريطة الاقتصاد العالمي وفق المتغيرات الجديدة على الساحة الدولية".
ودعا الى مراعاة تحقيق العدالة والشفافية بين مصالح الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء موضحا ان مصر تؤمن بأن تعزيز النظام التجاري المتعدد الأطراف يعد في مصلحة جميع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.
وكان المدير العام لمنظمة التجارة العالمية قد التقى رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب وبحث معه العلاقات القائمة بين الجانبين اضافة الى عدد من القضايا المهمة منها اتفاق (تسيير التجارة) الموقع في بالي باندونيسيا عام 2013 وسبل تذليل العقبات التي تحول دون رواج التجارة والاقتصاد.(النهاية) ر غ / ع م