A+ A-

قاعدة اليابان النقدية وأسهم طوكيو تسجلان أعلى مستوى لهما

طوكيو - 2 - 9 (كونا) -- ارتفعت قاعدة اليابان النقدية لتصل الى 49ر243 تريليون ين اي 32ر2 تريليون دولار في شهر اغسطس الماضي مسجلة اعلى مستوى لها منذ ان اصبحت البيانات القابلة للمقارنة متاحة في شهر يوليو عام 1996.
وتوقع بنك اليابان المركزي في بيان هنا اليوم ان ترتفع القاعدة النقدية لتصل الى 270 تريليون ين اي 58ر2 تريليون دولار في نهاية العام الحالي في حال تنفيذ العمليات النقدية كما هو مخطط لها.
وتضم قاعدة اليابان النقدية الاموال التي يوردها البنك الى الاسواق بما في ذلك الاموال المتداولة وودائع البنوك التجارية في حسابات البنك الجارية.
وكان البنك قدم في شهر ابريل عام 2013 تدابير جذرية لمضاعفة القاعدة النقدية خلال عامين في محاولة لانقاذ اليابان من الانكماش الذي استمر 15 عاما تقريبا.
وتهدف هذه التدابير الى زيادة القاعدة النقدية بمعدل سنوي يتراوح بين 60-70 تريليون ين ما يعادل 570-670 مليار دولار والى مساعدة الشركات لتوسيع عملياتها التجارية.
يذكر ان مجلس البنك قرر الشهر الماضي ابقاء برنامج تخفيف القيود النقدية والاستمرار في اجراء عمليات سوق المال وسياسة التيسير النقدي الكمي والنوعي التي تهدف الى تحقيق استقرار الاسعار بنسبة اثنين في المئة.
وفي سياق متصل ارتفعت اسهم طوكيو اليوم مسجلة اعلى مستوى لها في سبعة اشهر نظرا لارتفاع معنويات المستثمرين اثر اقتراب موعد تنفيذ التعديل الوزاري الذي اتخذه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وضعف الين.
وارتفع مؤشر (نيكي) القياسي المكون من 225 سهما في بورصة طوكيو بنحو 192 نقطة اي بنسبة 24ر1 في المئة مقارنة بيوم امس ليصل الى 66860ر15 نقطة مسجلا اعلى مستوى له منذ ال23 من شهر يونيو الماضي.
وارتفع مؤشر اسعار بورصة طوكيو الاوسع نطاقا الذي يضم جميع اصدارات القسم الاول في بورصة طوكيو اليوم بحوالي 94ر13 نقطة اي بنسبة 09ر1 في المئة ليصل الى 297ر1 نقطة.
وتوقعت تقارير وسائل الاعلام اليابانية ان يعين آبي النائب من الحزب الديمقراطي الليبرالي ياسوهيسا شيوزاكي في منصب وزير الصحة بناء على التعديل الوزاري الذي سينفذ يوم غد.
ودفع انخفاض قيمة الين مقابل الدولار واليورو المستثمرين لشراء الاصول الموجهة للتصدير في طوكيو حيث يدعم ضعف الين الصادرات من خلال جعل المنتجات اليابانية اكثر قدرة على المنافسة في الخارج.(النهاية) م ك / م خ