A+ A-

بان كي مون يستبعد الحل العسكري لانهاء الأزمة في أوكرانيا

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
كوالالمبور - 2 - 9 (كونا) -- استبعد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الحل العسكري لانهاء الأزمة الأوكرانية مؤكدا ضرورة انهاء الأزمة بالحوار السياسي.
وقال بان في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء النيوزلندي جوني كي في مستهل زيارته الرسمية للبلاد اليوم انه "لا يوجد حل عسكري ويجب أن يكون هناك حوار سياسي لايجاد حل وهو السبيل الأكثر استدامة".
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغالبية الدول الغربية تبحث جديا "التدخل الروسي في الأزمة الأوكرانية" معربا عن الرغبة في تجنب تصعيد حدة توتر الأزمة التي قد "تتحول الى وضع خطير للغاية وفوضى" لما لها من تداعيات اقليمية وعالمية.
وأعرب عن خيبة الأمل لعدم استمرار المحادثات بين روسيا وأوكرانيا داعيا الطرفين الى العودة للمحادثات وحل هذه المسألة بطريقة سلمية.
وناقش بان كي مون مع جوني كي قضايا عديدة منها الانتخابات المقبلة في جمهورية فيجي وأوضاع الشرق الأوسط والنزاع الأخير في قطاع غزة والأزمة الأوكرانية والتغيير المناخي.
يذكر ان بان كي مون زار خلال الأيام الماضية اندونيسيا حيث شارك في المنتدى العالمي السادس لتحالف الأمم المتحدة للحضارات ثم زار دولة ساموا للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للدول الجزرية الصغيرة النامية.
ويقوم بان حاليا بزيارة نيوزلندا في نهاية جولته الاقليمية وسيتسلم شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة أوكلاند غدا.(النهاية) ع ا ب / م ج ز