A+ A-

المرصد السوري.. نزوح 60 ألفا من سكان (الحسكة) شمال شرق سوريا

عمان - 1 - 9 (كونا) -- قال المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم ان حي (غويران) في مدينة (الحسكة) شمال شرق سوريا شهد حركة نزوح جماعية لعشرات الالاف هربا من القصف الذي تشنه قوات النظام السوري على الحي.
واوضح المرصد في بيان ان عدد النازحين يقدر بنحو 60 الفا وذلك جراء القصف الذي يتعرض له الحي من قبل قوات النظام والذي ادى خلال الايام الماضية لمقتل وجرح العشرات اضافة لمصرع وجرح عدد من مقاتلي ومسلحي حي (غويران) خلال اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي على الاطراف الشمالية للحي.
من ناحية اخرى لقي ثمانية مقاتلين على الأقل من تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) مصرعهم خلال الاشتباكات مع وحدات كردية وقوات تابعة للنظام في منطقة (جزعة) بالقرب من الحدود مع العراق.
وفي محافظة دير الزور اصيب قيادي وعناصر اخرى عدة في (داعش) بجراح اثر تنفيذ الطيران الحربي غارة استهدفت مقرهم في مبنى المحافظة فيما واصلت قوات النظام قصف (حي الجبيلة) وسقط صاروخ على منطقة قريبة من المجمع الحكومي بالمدينة.
من جهتها استهدفت الكتائب الاسلامية بعدة قذائف حافلة تقل عناصر من قوات النظام في محيط قرية (شرعايا) بالريف الشمالي لحماة وسط معلومات اولية عن خسائر بشرية في صفوف قوات النظام في حين لقي قائد كتيبة معارضة مصرعه خلال اشتباكات بالقرب من مدينة حلفايا.
على الصعيد الانساني اعلن مدير عام الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين علي مصطفى ان الهيئة وزعت اليوم بالتعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) والهيئة الخيرية لاغاثة الشعب الفلسطيني 425 سلة غذائية و295 سلة صحية على سكان مخيم اليرموك.
وأكد مصطفى في تصريح صحفي ان النقطة الطبية التابعة ل(اونروا) مستمرة في معالجة المرضى بالمخيم بينما أوضح مصدر في وزارة الكهرباء السوري من جانبه أن انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقتين الجنوبية والوسطى في سوريا ناجم عن اعتداء على خطوط الضغط العالي المغذية لهاتين المنطقتين.
وأشار المصدر في بيان اوردته وكالة (سانا) الرسمية اليوم انه "بعد الاعتداءات المتكررة على خطوط الغاز المغذية لمحطات توليد الكهرباء في المنطقتين الجنوبية والوسطى اعتدت مجموعة مسلحة على خطوط الضغط العالي ما ادى الى انقطاع الكهرباء عن محافظات دمشق وريف دمشق ودرعا والسويداء والقنيطرة وحمص وحماة".(النهاية) ط ك / خ س ج