A+ A-

رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر غير راض عن العمل الانساني بسوريا

عمان - 1 - 9 (كونا) -- اعرب رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورير هنا اليوم عن عدم رضا اللجنة عن عملها داخل سوريا محملا "النظام السوري والجماعات الاخرى" مسؤولية ذلك.
وقال ماورير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الهلال الاحمر الاردني محمد الحديد ان "عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر داخل سوريا يسير بشكل غير مرض ونلوم في هذا الصدد النظام السوري والجماعات الاخرى".
وأضاف أن اللجنة تعمل على جمع المعلومات من اللاجئين في مخيمات اللجوء السورية بالاردن حول المفقودين وتقارنها بمعلومات تتلقاها من سوريا بهدف اعادة الروابط العائلية داعيا دول جوار سوريا الى استيعاب وتحمل تداعيات الازمة السورية.
وأشار في هذا الصدد الى ان المسؤولين الاردنيين اطلعوه على العبء الذي يتحمله بلدهم نتيجة استضافة اللاجئين السوريين موضحا ان الصليب الاحمر قدم للاردن مساعدات بحوالي 32 مليون دولار ووسع نشاطاته لتشمل كل الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين.
وفيما يتعلق بالوضع في قطاع غزة قال المسؤول الاممي ان الصليب الاحمر بدأ باعادة التأهيل وادخال معدات طبية ومياه ومواد صحية الى القطاع الذي يعاني من وجود 500 الف نازح نصفهم يعيشون في المساجد.
وأوضح ان العنف الذي تعرض له قطاع غزة أسفر عن اكثر من ألفي قتيل معظمهم من المدنيين واكثر من 100 الف مصاب.
من جانبه ذكر رئيس الهلال الاحمر الاردني ان اعداد السوريين بالاردن تناهز 4ر1 مليون تم تسجيل حوالي 600 الف منهم فقط كلاجئين مضيفا ان "الاردن الذي يعد من افقر دول العالم يواجه صعوبات عديدة وخصوصا في مجال المياه".
وكان رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر التقى في وقت سابق رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور الذي قال ان الكلفة المباشرة التي يتحملها الاردن نتيجة استضافة اللاجئين السوريين تصل الى 2ر4 مليار دولار.
واكد النسور ان بلاده ستستمر في القيام بواجبها تجاه اللاجئين السوريين مشيرا الى ان المجتمع الدولي لم يقم بدوره في الفترة الاخيرة بمساعدة الاردن لتحمل اعباء وكلفة استضافتهم.(النهاية) ا ب / خ س ج