A+ A-

امنستي.. على اسرائيل ان تعيد الاراضي الفلسطينية التي انتزعتها فورا

لندن - 1 - 9 (كونا) -- أكدت منظمة العفو الدولي (امنستي انترناشونال) هنا اليوم ان خطة السلطات الاسرائيلية "الفظيعة" بالاستيلاء على نحو ألف فدان من الضفة الغربية غير قانونية وطالبتها بالتراجع عنها فورا.
وقال مدير منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة فيليب لوثر في بيان ان "استراتيجية اسرائيل غير القانونية بالاستيلاء على الاراضي في الضفة الغربية لانشاء مستوطنات يجب أن تتوقف بشكل نهائي".
واعتبر أن هذه الاستراتيجية "ليست فقط غير قانونية وفق القانون الدولي ولكنها تفضي أيضا الى انتهاكات جماعية لحقوق الفلسطينيين".
وأضاف لوثر أن "التقارير التي أفادت بان مجلس الوزراء الاسرائيلي برر هذا الاستيلاء على الأراضي كرد فعل على اغتيال ثلاثة مراهقين اسرائيليين في يونيو الماضي توحي بأن هذا التحرك عقاب جماعي وأن إسرائيل تبتعد أكثر فأكثر عن التزاماتها بموجب القانون الدولي".
وكانت الادارة المدنية بالجيش الاسرائيلي أعلنت أمس الأحد عن امهال ملاك نحو 1000 فدان من الفلسطينيين في خمس قرى فلسطينية ببيت لحم 45 يوما للاعتراض أمام المحاكم الاسرائيلية على ضم أراضيهم التي ستنشىء عليها مستوطنات.
وأشارت منظمة العفو الدولية الى ان هذا يعد أكبر استيلاء على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1980 .(النهاية) ح ا / خ س ج