A+ A-

مندوب فلسطين.. عباس سيطرح على وزراء الخارجية العرب التحرك المستقبلي لإنهاء الاحتلال

القاهرة - 1 - 9 (كونا) -- قال مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير جمال الشوبكي هنا اليوم إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيطرح خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده الاحد المقبل خطة للتحرك الفلسطيني المستقبلي على الساحة الدولية لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي.
وأوضح الشوبكي في تصريح صحفي عقب اجتماع مع الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح أن عباس سيطرح "أفكار المعركة السياسية المستقبلية المتعلقة بحماية دولية للفلسطينيين وضمان عدم تكرار العدوان".
وذكر ان ذلك يأتي "باستصدار قرار من مجلس الأمن يلزم اسرائيل بإنهاء احتلالها للأراضي المحتلة على أساس مبدأ الدولتين وأيضا المطالبة بعقد اتفاق بين الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة من أجل تطبيقها على اسرائيل".
واشار الشوبكي الى أن اجتماع وزراء الخارجية في جلسة خاصة يأتي بالتزامن مع انعقاد الدورة ال142 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب موضحا أن عباس سيحضر جلسة خاصة للجنة مبادرة السلام العربية ووزراء الخارجية العرب لمناقشة الشأن الفلسطيني حيث سيقدم ورقة فلسطينية.
وحول زيارة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الى نيويورك اعرب الشوبكي عن التطلع الى استصدار قرار من مجلس الأمن بشأن تحديد سقف لإنهاء الاحتلال وانسحاب اسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967 تمهيدا الى اقامة الدولة الفلسطينية.
واشار الى أن المجموعة العربية في نيويورك تبذل جهودا كبيرة بالإضافة الى مساع أخرى لضمان عدم وجود "فيتو أمريكي" يعرقل القرارات المنشودة.
من جانبه ذكر صبيح أن رئيس السلطة الفلسطينية سيبلغ وزراء الخارجية العرب خلال الجلسة الخاصة تفاصيل خطوات التحرك السياسي والدبلوماسي في ضوء الأوضاع في الأراضي الفلسطينية لاتخاذ قرار جماعي لمواجهة ما تقوم به اسرائيل من عدوان وتخريب لعملية السلام ومنع حل الدولتين.
وأضاف "عباس سيقدم رؤيته وسيستمع الى وزراء الخارجية بالكامل" مشيرا الى لقاء سابق عقده عباس مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وطرحه لهذه الأفكار معه.(النهاية) م ف م / ر غ / خ ع ح