A+ A-

المركز..نمو أرباح الشركات الخليجية 11 في المئة بأداء متفاوت

الكويت - 1 - 9 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان أرباح الشركات الاجمالية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي نمت خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل الى 33 مليار دولار أمريكي بارتفاع بلغت نسبته 11 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة نتيجة للأداء القوي لجميع القطاعات.
واضاف التقرير الصادر عن المركز المالي الكويتي (المركز) ان مجموع الأرباح الصافية من الخدمات المالية بلغ 2ر1 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2014 أي بارتفاع نسبته 35 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة.
واوضح ان أرباح مجموعات الشركات الكبرى بلغت مليار دولار أمريكي مسجلة نمو بنسبة 29 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة في حين بلغت أرباح القطاع العقاري 8ر1 مليار دولار أمريكي أي أعلى بنسبة 8 في المئة عن ما كانت عليه في النصف الأول من 2013.
واظهر ان القطاع المصرفي امتاز بأعلى قدر من الأرباح مقارنة بالقطاعات الأخرى حيث نمت بمعدل 6 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة لتصل الى 3ر13 مليار دولار أمريكي.
وبين ان أرباح الشركات الخليجية في النصف الأول من العام 2014 ارتفعت بنسبة 11 في المئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2013 بينما نمت بمعدل 12 في المئة مقارنة بنصف السنة السابق.
واشار التقرير الى ان المملكة العربية السعودية حققت أكبر قدر من النمو في الأرباح مقارنة بالأسواق الأخرى بنسبة بلغت 20 في المئة في النصف الأول من العام 2014 بينما كانت البحرين الأكثر تراجعا بنسبة بلغت 23 في المئة خلال النصف الأول من 2014 فيما بقيت أرباح الشركات القطرية على ما هي عليه دون أي تغيير.
وذكر ان قطاع الخدمات المالية حقق أكبر نسبة من النمو في الأرباح في النصف الأول من عام 2014 بلغت 35 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة وحلت مجموعات الشركات الكبرى في المرتبة الثانية تلاها قطاع الاتصالات والقطاع العقاري بنسبة 29 و25 و 8 في المئة على التوالي.
وقال التقرير ان أداء قطاع الخدمات المالية تعزز نتيجة تحسن التوقعات الاقتصادية والزيادة الكبيرة في قيمة فئات أصول منها الأسهم والعقار.
واضاف ان أرباح قطاعي البناء والانشاءات والسلع تراجع بنسبة 1 و 4 في المئة على التوالي خلال النصف الأول من 2014 مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة اذ يرتبط قطاع السلع في دول مجلس التعاون ارتباطا وثيقا بالنمو العالمي وقد تأثرت الأرباح في هذا القطاع نتيجة للطلب المتدني في الأسواق العالمية.
واشار الى ان ذلك اثر على نمو أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والتي تعتبر مقياسا للأداء في المنطقة حيث استقرت بدرجة كبيرة جدا على ما هي عليه وحققت معدل نمو بنسبة 2 في المئة مقارنة بنصف السنة السابق.
وتوقع التقرير نموا سنويا في الأرباح بنسبة 10 في المئة في عام 2014 موضحا أن التطوارت المحلية في منطقة دول مجلس التعاون تلعب دورا حيويا في أسواق الأسهم الاقليمية.
كما توقع أن يتعزز نمو الأرباح نتيجة لتنفيذ الاصلاحات الهيكلية في السعودية والتغيرات الأساسية في قانون الشركات التي تتيح بيئة مؤاتية للأعمال في الكويت وتنفيذ مشاريع البنية التحتية في اطار التحضيرات لاستضافة معرض دبي أكسبو (2020) في الامارات وكأس العالم (مونديال 2022) في قطر.
وتطرق تقرير (المركز) الى توقعات بان يكون نمو الأرباح في الامارات قويا بنسبة تقدر ب 5ر15 في المئة لكامل العام 2014 مقارنة بالعام 2013 الى جانب توقعاته بنمو أرباح الشركات في السعودية بنسبة 8ر10 في المئة.
واشار كذلك الى ان نمو متوقع في أرباح الشركات في كل من الكويت وقطر وعمان بنسبة 9ر5 و 1ر6 و 2ر6 في المئة على التوالي خلال نفس الفترة على أن تشهد أرباح الشركات في البحرين نموا بسيطا بنسبة 9ر1 في المئة.(النهاية) ف ه / ج خ