A+ A-

الرئيس الفرنسي يدعو لمؤتمر دولي بشأن العراق

بروكسل - 30 - 8 (كونا) -- دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هنا اليوم إلى عقد اجتماع دولي بشأن العراق والحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وقال هولاند في تصريحات للصحفيين قبيل قمة للاتحاد الأوروبي إن ملف العراق ليس مدرجا على جدول الأعمال "لكننا نشعر بالقلق ولقد اقترحت عقد مؤتمر حول العراق والحرب ضد الدولة الإسلامية." وأضاف ان "هذه الفكرة حظيت بدعم رئيس العراق (فؤاد معصوم) ودول أخرى لذلك نحن نعمل على تنفيذها".
وبشأن أوكرانيا قال الرئيس الفرنسي إن "ما يحدث هناك أمر خطير لذلك ينبغي على المجلس الأوروبي زيادة العقوبات (على روسيا) إذا لم يتغير الوضع .. لذلك يمكن أن نطلب من المفوضية الأوروبية إعداد عقوبات جديدة".
وأشار إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي سيتخذون خلال أعمال القمة قرارا بشأن اختيار ممثل أعلى جديد للسياسة الخارجية والامنية للتكتل الذي يضم 28 دولة مضيفا أن اجتماعا لتكتل الديمقراطيين والاشتراكيين عقد صباح اليوم قرر دعم وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني "وأعتقد أنها ستكون الممثلة العليا المقبلة".
وأضاف انه "بالنسبة لاختيار الشخصية التي ستتولى رئاسة المجلس الأوروبي فإننا نبحث عن التوافق في ذلك الأمر".
من جانبه دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى صياغة استراتيجية أوروبية لمكافحة الإرهاب والتطرف.
وقال في تصريحات للصحفيين "أوضحت أول من أمس التهديد الإرهابي الذي نواجهه في المملكة المتحدة وعلينا اتباع استراتيجية لمواجهته سواء في الداخل أو الخارج." وأضاف "واليوم في بروكسل إنها فرصة لإجراء محادثات مع الزعماء الآخرين في الاتحاد الأوروبي والتأكد من أننا جميعا ننسق لمنع الأشخاص من السفر إلى العراق وسوريا ووقف التطرف ومواجهته .. وهذا ما سنناقشه اليوم". وأضاف "وستناول أيضا الوضع غير مقبول تماما إزاء وجود القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية".
وفي هذا الصدد وصف رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز وجود القوات الروسية على أراضي أوكرانيا بأنه يشكل "انتهاكا غير مقبول للسيادة".
وأشار شولتز خلال تصريحات للصحفيين الى ان العقوبات الأوروبية تمثل ضغطا على روسيا لكنه أضاف ان "علينا تعميق تلك العقوبات بطريقة تجعل الطرف الآخر يدرك أننا جادون .. يتعين مناقشة وقع العقوبات والإجراءات المضادة حتى الآن". بدورها قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إن المناقشات ستتناول اختيار الشخصيات التي ستتولى "المناصب العليا" في الاتحاد الأوروبي معربة عن أملها في التوصل إلى قرار بهذا الشأن اليوم.
كما أشارت ميركل في تصريحات للصحفيين إلى أن اجتماعا سيعقد مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو لمناقشة "الوضع الخطير للغاية" في بلاده.
من جانبها قالت رئيسة ليتوانيا داليا غرايباوسكايتي إن الوضع في أوكرانيا "يزداد سوءا" داعية أوروبا إلى مساعدة أوكرانيا التي وصفتها بأنها في حالة حرب مع روسيا.
وأضافت غرايباوسكايتي للصحفيين لدى وصولها إلى بروكسل لحضور اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي "الوضع يزداد سوءا وهناك تورط روسي مباشر وواضح .. روسيا في حالة حرب ضد أوكرانيا".
ووصفت أوكرانيا بأنها "بلد يرغب في التكامل بشكل وثيق مع أوروبا.. وروسيا عمليا في حالة حرب مع أوروبا".
وأضافت انه "يجب أن لا نخفي ذلك بعد الآن ولا يمكن أن نكذب على أنفسنا أو نستمع إلى أكاذيب الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين.. يجب اتخاذ إجراءات لمساعدة نضال أوكرانيا ضد روسيا ودفاعها عن نفسها ويجب أن نرسل مواد عسكرية إلى أوكرانيا". (النهاية) ن خ / ط م ا