A+ A-

مصر .. السجن المؤبد لمرشد الاخوان في قضية أحداث (مسجد الاستقامة)

القاهرة - 30 - 8 (كونا)-- قضت محكمة مصرية اليوم بمعاقبة ثمانية متهمين من قيادات جماعة الاخوان المسلمين بينهم المرشد العام محمد بديع بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما في حين عاقبت ستة آخرين غيابيا بالاعدام شنقا في قضية تتعلق بأعمال عنف وقتل جرت في محيط (مسجد الاستقامة) بمحافظة الجيزة.
وجاء حكم محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته اثر ادانتها لهم بارتكاب "وقائع عنف وقتل مواطنين وتحريض عليها وتخريب" جرت في محيط المسجد بعد احداث 30 يونيو من العام الماضي التي أفضت الى عزل الرئيس السابق محمد مرسي.
وكانت المحكمة قررت قبل نحو ثلاثة اسابيع احالة أوراق 14 متهما من قيادات وأعضاء جماعة الاخوان و(الجماعة الاسلامية) الى المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي للمرة الثانية بشأن اصدار حكم باعدام المتهمين في تلك القضية.
وحددت محكمة الجنايات اليوم للنطق بالحكم عقب ورود رأي المفتي بشأن طلب المحكمة باعدام المتهمين عما أسند اليهم من وقائع "عنف وقتل مواطنين وتحريض على ارهاب وتخريب" بعد أن سبق أن قررت في يونيو الماضي احالة أوراق هؤلاء الى المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي بشأن اصدار حكم باعدامهم.
وتضمنت قائمة المتهمين الذين حكم بحقهم بالمؤبد بالاضافة الى المرشد كلا من محمد البلتاجي وعصام العريان ووزير التموين السابق باسم عودة وصفوت حجازي في حين ضمت قائمة المتهمين الهاربين الذين حكم باعدامهم عضو مجلس شورى تنظيم (الجماعة الاسلامية) عاصم عبدالماجد.
وكانت النيابة العامة أسندت الى المتهمين أنهم "تسببوا في مقتل عشرة أشخاص واصابة عشرين آخرين في تلك الاحداث الدامية حال حمل بعضهم أسلحة نارية وبيضاء وحيازة ذخائر والقاء قنابل مولوتوف واضرام نيران". (النهاية) ر غ / م ع ع