A+ A-

منظمة.. تدمير أكثر من 90 بالمئة من برنامج سوريا للأسلحة الكيميائية

بروكسل - 28 - 8 (كونا) -- أبلغ المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو المجلس التنفيذي للمنظمة اليوم أنه تم تدمير كل الأسلحة المحظورة "من الفئة 1" التي أعلنت عنها سوريا ما يعادل 1040 طنا من المواد الكيميائية.
واوضح أوزومجو في بيان صدر في لاهاي ان عملية التدمير هذه تشمل 133 طنا من كحول الأيسوبروبانول التي دمرت سابقا داخل سوريا مشيرا الى أن مفتشي المنظمة تأكدوا من تدمير نحو 94 بالمئة من المخزون الكيميائي الذي أعلنته دمشق ومن بينها حوالي 260 طنا من المواد "من الفئة 2".
وأضاف أن عمليات تدمير المواد الكيميائية المتبقية مستمرة في أربعة مرافق في كل من فنلندا وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وفي نهاية المطاف سيقع تدمير النفايات السائلة من سفينة (كيب راي) بألمانيا.
وأعرب مجددا عن تقديره "للمساهمات القيمة التي قدمتها الدول الأطراف المعنية في هذا الجهد الاستثنائي وخاصة في تدمير المواد الكيميائية من الفئة 1 بطريقة سريعة وفعالة وآمنة".
من جهتها أطلعت المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة سيغريد كاغ المجلس التنفيذي عن سير مهمة تدمير برنامج سوريا من الاسلحة المحظورو وأشادت بالجهود الدولية في هذا الخصوص.
وجاء في البيان ان المجلس التنفيذي اطلع خلال اجتماعه اليوم على تطورات المهمة الجارية في سوريا التي من المقرر أن تختتم يوم 30 سبتمبر المقبل حيث تجري المنظمة والحكومة السورية التحضيرات اللازمة للبدء في تدمير 12 مبنى وقع تدمير الأسلحة الكيميائية فيها سابقا.
من جهتها ستواصل بعثة تقصي الحقائق جمع المعلومات حول المزاعم الاخيرة باستخدام غاز الكلور في سوريا.(النهاية) ن خ / خ س ج