A+ A-

الجامعة العربية توجه نداء لتوفير الاحتياجات الانسانية الطارئة للصومال

القاهرة - 28 - 8 (كونا)-- وجه الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي هنا اليوم نداء للدول الأعضاء ووكالات الإغاثة الإنسانية العربية والدولية وجمعيات الهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني بضرورة التحرك السريع للمساهمة في توفير الاحتياجات الإنسانية الطارئة للصومال بالتنسيق مع الحكومة المحلية.
وذكرت الجامعة العربية في بيان ان العربي أكد خلال اجتماعه بوزير التخطيط والتعاون الدولي الصومالي سعيد عبدالله محمد لبحث احدث التطورات على الساحة الصومالية حرص الجامعة العربية على دعم الصومال ومتابعة تطورات الأوضاع فيه لاسيما تأثر قطاع كبير من المواطنين جراء الوضع الأمني والانساني.
وشدد في هذا السياق على أن الجامعة العربية ستبذل أقصى الجهد لتقديم الدعم المطلوب لجميع المناطق المتضررة فضلا عن مناقشة القضية الصومالية وطرق تقديم الدعم في الاجتماع الوزاري المقرر عقده في السابع من سبتمبر المقبل.
من جهته أشار الوزير الصومالي الى وجود تقدم على الساحتين السياسية والأمنية في بلاده مشددا على أهمية الدعم والتواجد العربي السياسي والإنساني في الصومال.
واوضح ان موجات الجفاف التي تجتاح الصومال تنذر بوقوع "كارثة إنسانية" إذا لم يقدم المجتمع العربي والدولي الدعم اللازم لمواجهتها مبكرا. على جانب آخر تسلم العربي أوراق اعتماد سفير السودان لدى مصر الدكتور عبدالمحمود عبدالحليم مندوبا دائما لبلاده لدى الجامعة العربية.
وذكرت الجامعة العربية في بيان أنه جرى خلال اللقاء التشاور حول تطورات الأوضاع في السودان والتحضيرات الخاصة بعقد الدورة ال142 لمجلس جامعة الدول العربية التي تبدأ على مستوى المندوبين الدائمين الأربعاء المقبل وعلى المستوى الوزاري في السابع من سبتمبر المقبل مشيرة الى ان مشروع جدول أعمال المجلس يتضمن بندا حول دعم السلام والتنمية في السودان. (النهاية) م ع ب / م ف م / ا س م / م ع ع