A+ A-

سفير الصومال في الكويت..تسمية سمو أمير البلاد "قائدا إنسانيا" مفخرة للعالمين العربي والاسلامي

صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه
صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه

من طلال الغنام

الكويت - 28 - 8 (كونا) -- قال سفير جمهورية الصومال لدى الكويت عميد السلك الدبلوماسي العربي عبدالقادر امين شيخ هنا اليوم ان تسمية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح "قائدا انسانيا" مفخرة للعالمين العربي والاسلامي.
واشار السفير امين شيخ في مقابلة خاصة اجرتها معه وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الى ان سمو امير البلاد قدم المساعدات للمحتاجين حول العالم ولا سيما الصومال بشكل مستمر ولسنوات عديدة.
واستذكر مبادرة سمو امير البلاد بتوجيه دعوة لانقاذ ضحايا المجاعة في الصومال في عام 2012 وقال ان "حملات الاغاثة الكويتية كانت اول من وصل الى مطار الصومال في ظروف امنية حرجة.
وأثنى على الشجاعة التي تحلت بها حملات الاغاثة الكويتية آنذاك دون تردد او مخاوف من تردي الاوضاع الامنية في الصومال عازيا ذلك الى "التوجيهات الحكيمة لسمو امير البلاد".
وأتبع السفير امين شيخ ان حملات اغاثة اخرى من مختلف انحاء العالم دخلت الصومال بعد تحسن الاوضاع الامنية نسبيا.
وشدد على ان "شعب الصومال لا ينسى المساهمات الضخمة لدولة الكويت بتوجيهات من سمو امير البلاد التي تضمنت بناء المدارس والمستشفيات والطرق والمساعدات الانسانية".
وقال ان "القيادة الحكيمة التي يتمتع بها سمو امير البلاد والمكانة والتقدير اللذين يحظى بهما من قادة العالم ساهمت مجتمعة في تسمية سموه عميد الدبلوماسية الدولية".
وأكد ان سمو امير البلاد ينتهج سياسة خارجية متوازنة ترتكز الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
واستذكر مبادرة سمو امير البلاد بتوجيه دعوة لعقد القمة العربية الافريقية الثالثة في دولة الكويت والتي شهدت مشاركة غير مسبوقة بلغت 90 في المئة من جانب الدول الافريقية.
وأثنى على دور سمو امير البلاد في تقليص الفجوة بين العالم العربي ودول القارة الافريقية ما دفعها الى دعوة سموه بصفة "ضيف شرف" على القمة الافريقية ال19 في يوليو من عام 2012 ليكون اول زعيم عربي توجه له الدعوة من خارج القارة الافريقية تقديرا لدور سموه التنموي فيها.
وكانت الأمم المتحدة سمت دولة الكويت "مركزا انسانيا عالميا" وأطلقت لقب "قائد انساني" على حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حيث من المنتظر تكريم دولة الكويت ممثلة بسموه في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في التاسع من سبتمبر المقبل تقديرا لدورها الانساني. (النهاية) ط غ / ن ب ش