A+ A-

الاتحاد الاوروبي يدعو اسرائيل الى انهاء حصار غزة

بروكسل - 27 - 8 (كونا) -- رحب الاتحاد الاوروبي هنا اليوم باتفاق وقف اطلاق النار في قطاع غزة الذي توصل إليه الفلسطينيون واسرائيل أمس برعاية مصرية وقال ان يجب الان معالجة الوضع الانساني على وجه السرعة داعيا الطرفين إلى احترام الاتفاق.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في بيان "نحن نثني على جهود الوساطة المصرية ونحث الاسرائيليين والفلسطينيين على اغتنام هذه الفرصة للتفاوض على اتفاق شامل ودائم.. وببساطة فان العودة إلى وضع ما قبل الصراع الأخير ليس خيارا".
وأضافت ان اتفاقا دائما ينبغي أن يعالج جميع الأسباب الجذرية للصراع وأن يحقق تغييرا جوهريا للوضع في غزة.
وأشارت الى أنه "يجب تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية من خلال إنهاء الحصار المفروض على غزة كما ينبغي على حكومة التوافق الوطني الفلسطينية تحت قيادة الرئيس عباس أن تمارس الإدارة الفعالة لقطاع غزة".
وذكرت المسؤولة الاوروبية وفق البيان أن "على حركة (حماس) والجماعات المسلحة الاخرى أن توقف كل التهديدات لاسرائيل فتحقيق السلام الدائم لا يكون إلا من خلال استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط وصولا إلى حل الدولتين".
وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي على استعداد للمساهمة جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولي في التوصل إلى حل دائم يلبي الاحتياجات الأمنية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية المشروعة للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.(النهاية) ن خ / م م ج