A+ A-

الحكومة السورية الجديدة تضم 34 وزيرا اضافة الى رئيسها

عمان - 27 - 8 (كونا) -- ضمت الحكومة السورية الجديدة التي اصدر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم مرسوما بتشكيلها برئاسة وائل الحلقي 34 وزيرا حافظ 21 منهم على حقائبهم من الحكومة السابقة ومن بينهم الوزارات السيادية.
وشغل المرشح للانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا حسان النوري وزارة التنمية الادارية.
وبقي في التشكيلة الجديدة العماد فهد جاسم الفريج وزيرا للدفاع ووليد المعلم للخارجية واللواء محمد ابراهيم الشعار وزيرا للداخلية.
كما حافظ كل من عماد خميس على منصب وزير الكهرباء وعمران الزعبي وزيرا للاعلام وعمر غلاونجي نائبا لرئيس الوزراء لشؤون الخدمات ووزير الادارة المحلية.
ومن ابرز الذين احتفظوا بحقائبهم هزوان الوز في وزارة التربية ونجم الاحمد في وزارة العدل واسماعيل اسماعيل في وزارة المالية وعلي حيدر في وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية ومنصور عزام وزيرا لشؤون رئاسة الجمهورية وسليمان العباس في وزراة النفط واحمد القادري في زارة الزراعة والاصلاح الزراعي وكمال الدين طعمة في وزارة الصناعة وبشر يازجي في وزارة السياحة.
ودخل الوزارة لاول مرة همام الجزائري الذي تسلم وزارة الاقتصاد والتجارة ومحمد عامر مارديني وزيرا للتعليم العالي ومحمد الجلالي وزير الاتصالات والتقانة وكمال الشيخة وزيرا للموارد المائية ومحمد غزال وزيرا للاسكان والتنمية العمرانية وخلف العبدالله وزيرا للعمل وغزوان خير بيك وزيرا للنقل ونزار وهبة يازجي وزيرا للصحة وحسان صفية وزيرا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك وعصام خليل وزيرا للثقافة.
وشغل كل من عبدالله حسين وجمال شاهين وحسيب شماس ومحمد مطيع مؤيد منصب وزراء دولة فيما لم ترد تسمية وزارة الدولة لشؤون الهلال الاحمر السوري كما بالوزارة السابقة.
وفي سياق متصل اصدر الرئيس السوري مرسوما باستحداث وزارة للتنمية الادارية حيث تسلم المرشح للانتخابات الرئاسية السابقة حسان النوري حقيبتها.
وكان الاسد اعاد في العاشر من الشهر الجاري تكليف وائل الحلقي بتشكيل حكومة جديدة.
وتولى الحلقي منصب رئيس مجلس الوزراء منذ اغسطس عام 2012 بعد اعفاء رئيس الوزراء الاسبق رياض حجاب الذي اعلن انشقاقه عن النظام.(النهاية) ط ك / ب ش ر