A+ A-

البرلمان العراقي يشكل لجنة للتحقيق في هجوم على مسجد بديالى

بغداد - 23 - 8 (كونا) -- اعلن البرلمان العراقي هنا اليوم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الهجوم الذي استهدف مصلين في مسجد بمحافظة (ديالى) شرقي البلاد أمس وأسفر عن مقتل واصابة العشرات.
وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في مؤتمر صحفي ان "المجلس شكل لجنة تحقيقية تضم اعضاء من اللجنة القانونية والاجهزة الامنية للنظر في جريمة قتل مصلين في مسجد مصعب بن عمير في محافظة ديالى".
واوضح ان اللجنة ستذهب اليوم الى مدينة بعقوبة عاصمة (ديالى) للنظر في الحادث وتقديم تقريرها النهائي خلال 48 ساعة مشيرا الى ان وزارة الداخلية تعهدت بدورها بالعمل على حسم ملابسات الحادث خلال وقت قصير.
واعرب الجبوري عن اسف البرلمان العراقي ازاء "استهداف الابرياء من قبل بعض المحسوبين على الاجهزة الامنية في محافظة ديالى" على حد وصفه مشيدا في الوقت نفسه "بكل الجهود التي بذلت من قبل القوى السياسية العراقية ووزارة الداخلية للوقوف على حيثيات الجريمة ومحاسبة منفذيها".
وبخصوص تعليق بعض القوى السياسية لمباحثات تشكيل الحكومة على خلفية الجريمة قال الجبوري ان مجلس النواب يسعى بكل قوة لانجاح عملية تشكيل الحكومة خلال المدة القانونية التي اقرها الدستور "ونرى انه من حق اي كتلة سياسية ان تعبر عن مواقفها تجاه الاحداث سواء بالمقاطعة السياسية او تعليق الحضور".
واكد ان البرلمان سيعمل على تشريع القوانين المهمة التي تحصر السلاح بيد الدولة وتمنع اي طرف من استخدام السلاح خارج اطار الاجهزة الامنية.
تجدر الاشارة الى ان العشرات في محافظة ديالى سقطوا امس بين قتيل وجريح اثر اطلاق مسلحين النيران عليهم اثناء اداء صلاة الجمعة. (النهاية) ع ح ه / م ع ع