A+ A-

بان كي مون يجري عدة اتصالات لبحث الوضع في غزة

نيويورك - 22 - 8 (كونا) -- أعلن هنا اليوم ان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أجرى جولة من المحادثات الهاتفية مع عدد من اللاعبين الرئيسيين في الشرق الأوسط وخارجه بشأن الوضع في غزة.
وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك في مؤتمره الصحفي اليومي ان الامين العام تحدث في وقت سابق من اليوم الى كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية الامريكي جون كيري وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي المنتخب رجب طيب اردوغان.
واوضح دوجاريك ان بان ناقش مع المسؤولين المذكورين الأزمة في غزة بما في ذلك ضرورة عودة الطرفين الى مفاوضات وقف إطلاق النار برعاية مصرية فضلا عن استعداد الأمم المتحدة لدعم أي اتفاق قد يتوصل اليه الطرفان.
وشدد بان أيضا على أهمية اتفاق الطرفين على وقف إطلاق نار دائم بهدف العودة في نهاية المطاف الى استئناف مفاوضات ذات معنى توصل الى حل الدولتين.
واشار دوجاريك الى ان الأمين العام للامم المتحدة أعرب عن أسفه للخسائر الفادحة في الأرواح بين المدنيين في قطاع غزة كما شدد على التزام الأمم المتحدة بمساعدة القطاع في جهود الإنعاش فور التأسيس لوقف دائم لإطلاق النار يعالج الأسباب الكامنة وراء دوامة العنف بحيث يمكن الوصول لهدوء دائم بين الجانبين.
وأعرب بان أيضا مع كل من كيري واردوغان عن قلقه العميق إزاء الوضع في شمال العراق ومحنة المسيحيين والأيزيديين والتركمان هناك.
وكشف دوجاريك عن انه من المتوقع ان يجري بان في وقت لاحق من اليوم اتصالا برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو. (النهاية) م ا ع / ر ج