A+ A-

المؤتمر العربي للمؤسسات العقابية والاصلاحية ينهي اعماله في تونس

تونس - 21 - 8 (كونا) -- دعا المؤتمر العربي ال17 لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية في ختام اعماله هنا اليوم الى الاهتمام بتدريب وتأهيل العاملين في هذه المؤسسات لرفع كفاءتهم في مجال الالتزام بالمعايير الدولية والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.
وأكد بيان للامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في بيان أن المؤتمر أكد في توصياته الختامية أيضا على التعامل مع النزلاء من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بما يحفظ حقوقهم ويراعي خصوصيتهم.
كما دعا المؤتمر الى إجراء التهيئات اللازمة في المرافق والمباني للمؤسسات العقابية والاصلاحية لتحسين أوضاع تلك المؤسسات ونزلائها وتدعيم التعاون العربي في هذا المجال الى جانب تفعيل التعاون مع المنظمات الإنسانية في مجال رعاية نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة صحيا وثقافيا ودينيا وإنسانيا.
وفيما يخص آليات وخطط مواجهة أعمال الشغب في المؤسسات العقابية والإصلاحية دعا المؤتمر الدول الأعضاء الى الاهتمام بوسائل الوقاية من أعمال الشغب داخل هذه المؤسسات وإلى تعزيز احترام حقوق النزلاء وتوفير الرعاية اللازمة لهم بما يحول دون نشوب تلك الأعمال.
وكان المؤتمر انعقد في اطار الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس وذلك بحضور ممثلين عن مختلف وزارات الداخلية في الدول العربية فضلا عن جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
ومثل الكويت في المؤتمر وفد برئاسة مساعد المدير العام للمؤسسات الاصلاحية العميد عادل الابراهيم وعضوية كل من مدير ادارة السجن المركزي المقدم خالد الدويلة وممثل الكويت بالامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس خالد أبوصليب.(النهاية) ن م / ط أ ب