A+ A-

العاهل الاردني.. مشكلة الاردن ليست سياسية او امنية بل اقتصادية

عمان - 21 - 8 (كونا) -- قال العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني هنا اليوم خلال مناقشة الخطة الاقتصادية للسنوات ال10 المقبلة مع عدد من الفعاليات الاقتصادية ان مشكلة الاردن ليست سياسية او امنية بل اقتصادية.
وذكر الديوان الملكي الهاشمي في بيان ان الملك قال خلال اللقاء "نواجه اليوم تحديات كبيرة على أكثر من جبهة وأهمها التحديات الاقتصادية" مشيرا الى أن الاضطرابات الإقليمية ولدت ضغوطا شديدة على موارد الأردن المحدودة أصلا وزادت الأعباء على خزينة الدولة.
واضاف ان "الفقر والبطالة يشكلان الهم الأول لدينا أما بخصوص التحديات الإقليمية فثقتي كبيرة في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية في التعامل معها وإذا تمكنا من حل مشكلة الاقتصاد لمستقبل الأردن فسنتجاوز أكبر تحد يواجهنا اليوم".
واوضح أن مشكلة اللاجئين السوريين تزيد من الضغط على الاقتصاد مؤكدا أن "هناك جهودا أردنية مع مختلف الأطراف ودول العالم لمساعدة المملكة في تحمل أعباء استضافة اللاجئين التي أثرت سلبا على البنية التحتية والمرافق الخدمية".
وأشار إلى أن الأزمات التي تشهدها بعض دول جوار الأردن أثرت على حجم التجارة الخارجية بين المملكة ودول العالم وخصوصا أوروبا داعيا إلى بذل المزيد من الجهود من الحكومة والقطاع الخاص لإيجاد بدائل مناسبة لطرق التصدير.
وأكد أنه رغم التحديات التي تحيط بالأردن إلا أن هناك فرصا يمكن استثمارها والبناء عليها وهذا يتطلب السرعة في إنجاز الخطة الاقتصادية وترتيب الأولويات وإعادة النظر في الإجراءات والقوانين المتعلقة بذلك.
وأعرب الملك عن تفاؤله بمستقبل الاقتصاد الاردني خصوصا في ظل استعداد واهتمام عدد من الدول الشقيقة والصديقة لمساعدة الأردن في تطبيق برامجه التنموية والتغلب على تداعيات الأزمات الإقليمية على اقتصاده.
وكان العاهل الاردني وجه الحكومة بوضع خطة اقتصادية للسنوات ال10 المقبلة تحسن من تنافسية الاقتصاد والإنتاج وتحقيق تنمية شاملة ومستدامة.(النهاية) ح م ف / خ س ج