A+ A-

داود أوغلو من مستشار لاردوغان الى رئيس للحكومة وحزب العدالة والتنمية في تركيا

إسطنبول - 21 - 8 (كونا) -- أعلن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا هنا اليوم تسمية أحمد داود أوغلو رئيسا له وللحكومة خلفا لرجب طيب إردوغان الذي سيتولى رئاسة تركيا في ال28 من الشهر الجاري.
وقال إردوغان في تصريح صحفي إثر اجتماع للجنة التنفيذية لحزبه الحاكم في أنقرة انه تم اختيار وزير الخارجية والنائب عن محافظة (قونية) أحمد داود أوغلو لتولي منصب رئيس الوزراء المقبل بالاضافة الى رئاسة حزب العدالة والتنمية.
وأضاف "أعتقد أن مرشحنا لرئاسة الحزب ولمنصب رئيس الوزراء سيحقق مثل (تركيا الجديدة) وأهداف حزب العدالة والتنمية للعام 2023 التي تصادف الذكرى ال100 لاعلان النظام الجمهوري في تركيا".
وأوضح إردوغان الذي سيؤدي اليمين رئيسا لتركيا في 28 الجاري أن زعيم الحزب الجديد سيكون رئيسا للوزراء فيما سيصوت حزب العدالة التنمية على ترشيح داود أوغلو في مؤتمر عام يوم الأربعاء المقبل.
وكان داود أوغلو الذي يشغل حاليا منصب وزير الخارجية مساعد إردوغان وكبير مستشاريه ويعد المهندس الأول للسياسة الخارجية لحزب العدالة والتنمية ولعب دورا مؤثرا في عدد من الملفات على الساحة الدولية.
وولد داود أوغلو في فبراير 1959 بمدينة (قونية) وأكمل دراسته الثانوية في إسطنبول ثم تخرج في قسمي العلوم السياسية والاقتصاد في جامعة (بوغاز إيتشي) عام 1984 وحصل على درجة الماجستير والدكتوراة في نفس الجامعة.
وفي عام 1990 عين داود أوغلو أستاذا مساعدا في الجامعة الدولية الإسلامية بماليزيا حيث أسس قسم العلوم السياسية وترأس القسم لغاية 1993 السنة التي حصل فيها على لقب أستاذ مشارك.
وعمل داود أوغلو في الفترة بين 1998 و2002 كمحاضر زائر في الأكاديمية العسكرية والأكاديميات الحربية التابعة للقوات المسلحة التركية وبعد الانتخابات العامة التي جرت في 2002 تم تعيينه كبير مستشاري رئيس الوزراء وسفيرا.
وألف داود اوغلو العديد من الكتب والمؤلفات في السياسة الخارجية وعين في مايو 2009 وزيرا للخارجية وهو متزوج وله أربعة أولاد ويتقن التحدث بالانجليزية والألمانية والعربية.(النهاية) ط أ / خ س ج