A+ A-

الهاجري.. معرض الكتاب والصور الكويتي في مهرجان اصيلة واجهة اعلامية لابراز نهضة الكويت

مدير الاعلام العربي بوزارة الاعلام الدكتور محمد تركي الهاجري
مدير الاعلام العربي بوزارة الاعلام الدكتور محمد تركي الهاجري

من عبدالواحد الطالبي

أصيلة (المغرب) - 21 - 8 (كونا) -- اعتبر مسؤول كويتي هنا اليوم ان معرض (الكتاب والصور التوثيقية لنهضة الكويت الحديثة وللعلاقات الكويتية - المغربية على مدى نصف قرن) المقام ضمن فعاليات مهرجان أصيلة الثقافي "واجهة إعلامية لإبراز حضارة الكويت وعراقة شعبها ومساهمتها الفعالة في مسيرة الثقافة العربية".
وقال مدير الاعلام العربي بوزارة الاعلام الدكتور محمد تركي الهاجري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المعرض أقيم وفق توجيهات وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح.
واضاف ان ذلك يأتي في إطار التضامن الثقافي لدول مجلس التعاون الخليجي الذي يحتفي مهرجان اصيلة في دورته ال36 الحالية بأحد أعضائه وهو مملكة البحرين ولتأكيد عمق الارتباط القومي لدولة الكويت وشعبها بالثقافة العربية الاسلامية وانتمائها للوجدان العربي في كل ما يهم تنمية الثقافة والوعي.
وأكد أن المعرض حرص على نقل واقع النهضة الحديثة الشاملة في بلادنا تحت حكم آل الصباح الكرام لاسيما على المستويين الاعلامي والثقافي من خلال عرض نماذج من إصدارات ومنشورات وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
وتابع "وكذلك من خلال عرض صور لمشاريع البناء والتحديث والتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يقودها حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وولي عهده ورئيس مجلس الوزراء إضافة الى صور توثيقية لتمتين العلاقات الممتازة بين دولة الكويت والمملكة المغربية في الزيارات المتبادلة لقائدي البلدين الشقيقين منذ الزيارة التاريخية للملك المغربي الراحل محمد الخامس الى الكويت عام 1960".
ولفت الهاجري الى الإقبال الكبير للمثقفين والاكاديميين والاعلاميين والمهتمين وكذلك الزوار على المعرض وتثمينهم لجهود الكويت في إغناء المكتبة العربية ودعم المثقفين العرب مشيدين بأجواء الانفتاح والحرية التي ينعم بها الشعب الكويتي والتي أتاحت مناخا ملائما للانتاج الفكري والفني دون قيود أو رقابة.
واشاد بالحضور الكويتي في فعاليات المهرجان من فنانين ومثقفين وصحفيين ومشاركتهم في ندوات جامعة المعتمد بن عباد الصيفية وفي برنامج المهرجان وورشه مما كرس موقع الكويت الريادي في صميم الثقافة العربية باعتبار مكانة مهرجان أصيلة في خريطة المهرجانات الثقافية العربية والدولية التي تحظى بالاحترام والتقدير للموضوعات والافكار والقضايا الراهنة التي يطرحها للنقاش والتداول.
وأثنى الهاجري على حرص وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي على الافتتاح الرسمي للمعرض بمعية وزيرة الاعلام البحرينية سميرة رجب ورئيس مؤسسة منتدى اصيلة محمد بن عيسى ما يدل على ما يجمع حكومة المملكة المغربية ونظيرتها الكويتية والشعبين المغربي والكويتي الشقيقين من تقدير واعتبار وما تحظى به الثقافة الكويتية من اهتمام لدى المغاربة.
وكان المعرض الذي يضم عددا من عناوين إصدارات وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وعددا من الصور التاريخية المخلدة لأكثر من نصف قرن من العلاقات المغربية- الكويتية المتميزة منذ زيارة الملك الراحل محمد الخامس لدولة الكويت سنة 1960 انطلق في ال19 من أغسطس الجاري في خزانة الامير بندر بن سلطان ويستمر حتى يوم غد الجمعة.(النهاية) ع د ط / ط أ ب