A+ A-

محللون..البورصة مرت بعمليات جني ارباح وشراء على اسهم منتقاة خلال الاسبوع

الكويت - 21 - 8 (كونا) -- قال محللون ماليون كويتيون ان سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق اليوم على ارتفاع بعد تداولات متباينة خلال الاسبوع بسبب عمليات جني ارباح وشراء على اسهم منتقاة ووسط انتهاء المهلة القانونية لاعلانات الشركات المدرجة عن اعمالها للربع الثاني من 2014.
واوضح هؤلاء في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية ( كونا) ان منوال الاداء خلال جلسات الاسبوع كان تجاه الاسهم الرخيصة لا سيما ان السوق ظل في المنطقة الخضراء اعتمادا على الاسهم الصغيرة والمتوسطة ليرتفع في نهاية جلسة اليوم 5ر1 في المئة ما يعطي زخما متوقعا للتداولات حتى نهاية شهر اغسطس .
من جهته قال المحلل المالي عدنان الدليمي ان الملاحظ في مسار اداء السوق بلوغه مستويات مقبولة على كل المؤشرات الرئيسية المحركة للتداولات كما كان اداء الاسهم القيادية خلال الاسبوع في منطقة الاستقرار بدعم من مكونات مؤشر ( كويت 15 ) ليلعب دورا ايجابيا وتحديدا من اسهم المجموعات المؤثرة.
من جانبه ذكر المحلل المالي محمد الطراح ان السوق شهد خلال الاسبوع تطورا كبيرا بفضل عمليات الشراء الانتقائي على اسهم في القطاعات التشغيلية وعلى اسهم ذات قيمة سوقية متدنية بصورة اقل كما كان لسهم لوجستي تشغيلي واخر لشركة غذائية تاثير كبير على منوال حركة السوق خلال الاسبوع .
من جهته قال المحلل المالي محمد الشمري ان عمليات جني الارباح وتبديل المراكز والمضاربات كانت من السمات البارزة في مسار الجلسات الخمس الماضية كما كان لبعض المحافظ المالية دور في الدخول على بعض الاسهم التي وصلت مستوياتها السعرية الى مرحلة تشكل فرصة للتجميع.
واغلقت الجلسة الختامية للاسبوع اليوم على ارتفاع ليكسب المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية 7ر10 نقطة مغلقا عند مستوى 3ر7350 نقطة وبلغت القيمة النقدية نحو 25 مليون دينار تمت عبر 5093 صفقة نقدية.
وفي السياق ذكر تقرير اقتصادي متخصص انه مع نهاية تداول الأسبوع اليوم بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 5ر32 مليار دينار كويتي بارتفاع قدره 9ر317 مليون دينار مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي البالغة 2ر32 مليون دينار كويتي .
وقال التقرير ان السوق أنهى تعاملاته على ارتفاع اذ حققت مؤشرات السوق العامة (السعري – الوزني – NIC 50 - كويت 15) أرباحا بنسب بلغت 6ر1 و 1ر1 و 8ر0 و 7ر0 في المئة .
واضاف ان المعدل اليومي للكمية المتداولة و المعدل اليومي لعدد الصفقات ارتفع خلال نفس الفترة بنسب 3ر28 و 8ر25 في المئة على التوالي وارتفع أيضا المعدل اليومي للقيمة المتداولة بنسبة 3ر8 في المئة اذ بلغ المعدل 7ر21 مليون دينار خلال الأسبوع مقارنة بمتوسط قدره 1ر20 مليون دينار.
وذكر أن السوق بدأ يشهد نوعا من الانتعاش بسبب العمليات الشرائية التي استهدفت بعض الأسهم القيادية والتشغيلية مما أدى لارتفاع المؤشرات الوزنية بسبب دخول بعض المجاميع الاستثمارية على تلك الأسهم القيادية.
وقال التقرير ان ارتفاع العمليات المضاربية تملث بالارتفاع الكبير في كمية الأسهم المتداولة وانخفاض قيمة الأسهم المتداولة ما أدى الى تراجع متوسط السعر لهذه التداولات مقارنة بالأسبوع الماضي من 114 فلسا الى 96 فلسا للسهم.
يذكر أن هناك حوالي 12 شركة تجاوزت المهلة المحددة التي كان يجب أن تفصح خلالها عن أرباحها نصف السنوية.( النهاية) م ك ع / ع ب د